المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس وسط إجراءات أمنية مشددة

انطلق اليوم المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس وسط اجراءات أمنية مشددة واستثنائية عن نسخه السابقة وغاب أصحاب المليارات من روسيا والصين، عن أعمال المنتدى
وعلى الرغم من التواجد الأساسي للمليارديرات الروس خلال السنوات الماضية، إلا أن الحرب في أوكرانيا قضت باستبعادهم عن قائمة الحضور، والذي يتضمن نحو 116 مليارديراً من حول العالم مدعوين وأكدوا حضورهم في المؤتمر.
وبالإضافة إلى الروس الغائبين، أظهرت القائمة غيابا تاما أيضاً للمليارديرات من الصين هذا العام، إذ لا تزال الدولة تحت وطأة ارتفاع الإصابات بكوفيد، فضلا عن سوق الأسهم المترنحة التي محت 224 مليار دولار من ثروات مليارديرات الصين خلال 2022.

شخصيات بارزة تدعم احتجاج الإيرانيين ضد طهران أمام البرلمان الأوروبي

عشية تجمع الإيرانيين أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، عبّر عدد من الشخصيات الشهيرة المعارضة للنظام الإيراني وكذلك رابطة عائلات ضحايا الطائرة الأوكرانية، عن دعمهم لهذا التجمع الذي يعقد للمطالبة باعتبار الحرس الثوري كياناً إرهابياً.
كما أيدت رابطة أهالي ضحايا الطائرة الأوكرانية، في بيان لها، مظاهرات الإيرانيين في ستراسبورغ لمطالبة الاتحاد الأوروبي بإعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، وأعلنت أن هذه المنظمة “منظمة إرهابية ويجب الاعتراف بها على هذا النحو في المحافل الدولية”.
واعتبر أهالي ضحايا الطائرة الأوكرانية أن الأعمال الإرهابية للحرس الثوري لا حصر لها وأن العائلات التي فقدت أحباءها في هذه الطائرة كانت ضحية لواحدة من أبشع الجرائم.

ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في دنيبرو ومخاوف من هجوم بري جديد

مع ارتفاع عدد ضحايا قصف مبنى سكني، بدأت روسيا وبيلاروسيا تدريبات عسكرية مشتركة، الاثنين، مما أثار مخاوف في كييف والغرب من أن تستخدم موسكو حليفتها لشن هجوم بري جديد في أوكرانيا.

واتخذت روسيا من جارتها روسيا البيضاء نقطة انطلاق لغزو أوكرانيا في فبراير.

وأعلنت وزارة الدفاع في روسيا البيضاء أن الحليفتين ستجريان مناورات جوية في الفترة من 16 يناير إلى أول فبراير شباط باستخدام جميع المطارات العسكرية في بيلاروسيا، وأنهما بدأتا تدريبات عسكرية مشتركة اليوم.

وتقول مينسك إن المناورات الجوية دفاعية وإنها لن تدخل الحرب