إيران تعدم وزير الدفاع الأسبق علي رضا أكبري بتهمة التجسس

رغم التحذيرات الدولية أعلنت إيران إعدام علي رضا أكبري، نائب وزير الدفاع الأسبق، بتهمة التجسس لصالح بريطانيا التي يحمل جنسيتها، فيما بدا أنه أول إعدام لمسؤول إيراني رفيع المستوى منذ عقود أو مواطن “ثنائي الجنسية”.
ومن المرجح أن تثير حادثة الإعدام التوترات بين طهران والدول الغربية، في مقدمتها بريطانيا، والتي وصفت ما حصل بأنه عمل “جبان نفذه نظام همجي”، وأن الإعدام لن يمر دون عقاب

وأكبري الذي اعتقل في إيران عام 2019، وتم الكشف عن حكم إعدامه الأسبوع الماضي شغل مناصب عدة في هيكيلية الدفاع والأمن في إيران، منها “معاون وزير الدفاع للعلاقات الخارجية” و”مستشار لقائد القوات البحرية”

ورئاسة قسم في مركز بحوث وزارة الدفاع، إضافة إلى عمله “في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للأمن القومي

رئيس الوزراء البريطاني يعلن أن بلاده ستزود أوكرانيا دبابات “تشالنجر 2”

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك السبت أن بريطانيا ستقدم لأوكرانيا دبابات من طراز تشالنجر 2، ستكون الأولى الغربية الصنع التي تتسلّمها كييف، وذلك لمساعدة القوات الأوكرانية في التصدي للغزو الروسي، وفق بيان لداونينغ ستريت.

وأضحت رئاسة الحكومة البريطانية أن سوناك تعهّد إرسال دبابات تشالنجر 2 ومنظومات مدفعية إضافية لكييف للتأكيد على أن المملكة المتحدة عازمة على “تكثيف دعمها لأوكرانيا” وفقا لتقرير مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي رحّب السبت بالقرار البريطاني.

ولم تحدد لندن لا عدد الدبابات التي تعتزم تزويد كييف بها ولا موعد ذلك ولا كيف تعتزم تدريب القوات الأوكرانية على استخدام دبابات تشالنجر 2 وصيانتها.

لكن سوناك وزيلينسكي اتّفقا على “ضرورة الاستفادة” من الانتصارات التي حقّقها مؤخرا الأوكرانيون الذين “صدّوا القوات الروسية”.

وعلى تويتر شكر زيلينسكي المملكة المتحدة لاتّخاذها قرارات “لن تقوينا في ساحة المعركة فحسب بل سترسل أيضا الإشارة الصحيحة إلى شركاء آخرين”.

انطلاق أعمال منتدى الطاقة العالمي في أبوظبي

انطلقت اليوم في أبوظبي أعمال الدورة السنوية السابعة لمنتدى الطاقة العالمي الذي ينظمه المجلس الأطلسي ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة بمشاركة قيادات الطاقة الأكثر تأثيرًا على مستوى العالم لصياغة أجندة الطاقة العالميّة للعام المقبل ومشهد تحول الطاقة العالمي .

ويحظى المنتدى هذا العام بأهمية خاصة حيث تشغل القضايا الحرجة المتعلّقة باستراتيجيات المناخ والطاقة صدارة الاهتمام خلال الفترة التي تسبق انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب 28” والذي تستضيفه الامارات نهاية العام الجاري.

أكد الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، على أهمية تطبيق نهج شامل وعملي يؤدي إلى تسريع مسارات مواجهة تداعيات تغير المناخ وتحقيق تحول جذري في آليات العمل المناخي،

ورأى الجابر أن العالم “لا يزال متأخرا في تنفيذ الهدف الرئيسي لاتفاق باريس، وهو تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة كوكب الأرض 1,5 درجة مئوية”، مشيرا أنه من أجل تحقيق هذا الهدف، “يجب خفض الانبعاثات العالمية ب43% بحلول 2030”.