سجن 4 أشخاص في إيران بعد دعمهم للاحتجاجات

أعلن القضاء الإيراني الأحد إصدار أحكام بالسجن لفترات متفاوتة في حق أربعة أشخاص على خلفية دعوتهم الى الإضراب دعما للاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ وفاة مهسا أميني.

وهي المرة الأولى تعلن فيها السلطة القضائية إصدار أحكام مرتبطة بتهمة من هذا القبيل، مذ اندلعت في 16 أيلول/سبتمبر، احتجاجات إثر وفاة أميني بعد توقيفها من جانب شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في إيران.

واعتمد المحتجون في الآونة الأخيرة أسلوب الدعوة الى ثلاثة أيام من الإضرابات في مختلف مدن الجمهورية الإسلامية لدعم الحركة الاحتجاجية التي تقترب من إتمام شهرها الرابع.

وقال مسؤول السلطة القضائية في محافظة هرمزكان (جنوب) مجتبى قهرماني “تم إصدار الأحكام الابتدائية بحق أربعة أشخاص حضّوا السائقين على الإضراب في كانون الأول/ديسمبر”، وفق موقع “ميزان أونلاين” التابع للقضاء.

روسيا تواصل حربها ضد أوكرانيا بعد انتهاء الهدنة

أعلنت موسكو الأحد أن جيشها نفذ “ضربة انتقامية” في مدينة كراماتورسك بشرق أوكرانيا ردا على هجوم ماكيفكا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي “ردا على الضربة لنظام كييف في الدقائق الأولى من كانون الثاني/يناير 2023 .. نفذت القوات الروسية عملية انتقامية” موضحة انها استهدفت ثكنتين.

وأفادت السلطات الأوكرانية المحلية أن كراماتورسك أصيبت بسبعة صواريخ خلال الليل. استهدف صاروخان آخران بلدة كوستيانتينيفكا القريبة.

وقدم الجيش الروسي هذه الضربة على أنها انتقام لتلك التي نفذت في ماكيفكا في منطقة انفصالية موالية لروسيا شرق أوكرانيا، بعد دقائق من بداية العام الجديد.

وكان الجيش الأوكراني استهدف فيها نقطة انتشار موقتة للجنود الروس، مما تسبب بمقتل 89 جنديا على الأقل، بحسب حصيلة نشرتها موسكو.

الصين مواجهات بين عمال والشرطة في مصنع لانتاج فحوص كوفيد

رفعت الصين الإجراءات التي كانت قد اتخذتها للحد من انتشار كوفيد 19 في البلاد وسمحت بالانتقال من الصين وإليها بدون فترة عزل، الأمر الذي أحدث فوضة عامة في البلاد وعودة انتشار الفيروس بسرعة وسط اصابة الملايين.

هذا ووقعت مواجهات بين عمال وعناصر الشرطة في مصنع لانتاج فحوص كشف الإصابة بكوفيد في الصين وفقا لمقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي الأحد في الوقت الذي تسعى فيه البلاد للخروج من سياسة “صفر كوفيد” الصارمة.

وتظهر الصور التي حددت فرانس برس موقعها الجغرافي في منطقة صناعية بمدينة تشونغتشينغ (جنوب غرب) أشخاصا يلقون صناديق على مجموعة رجال باللباس العسكري مما أدى إلى تطاير فحوص لكشف الاصابة.

وفي مشهد آخر، يظهر حشد في مواجهة مجموعة من رجال الشرطة ليلا بينما تبث مكبرات للصوت تحذيرا يأمرهم ب”وقف أنشطتهم غير الشرعية”.

,ذكر رجل نشر مقطع فيديو لما حصل مع تعليق جاء فيه أن العديد من العمال لم يتلقوا رواتبهم.

وفقا لمنشورات أخرى، قامت شركة الأدوية “زيبيو” ومقرها تشونغتشينغ فجأة بتسريح عمال تم توظيفهم في الأسابيع الأخيرة.