إيران تواصل تعدم اثنين لارتباطهما بالاحتجاجات

عبّر الاتحاد الأوروبي عن صدمته على خلفية إعدام شخصية في إيران لارتباطهما بالتظاهرات المتواصلة في البلاد منذ شهر سبتمبر الماضي.

وكانت السلطات الإيرانية قد نفذت اليوم السبت حكمَي إعدام بحق رجلَين بتهمة قتل عنصر أمن أثناء الاحتجاجات التي أثارتها وفاة الشابة الكردية مهسا أميني، وفق ما أفاد تابع للسلطة القضائية الإيرانية.

وتشهد إيران منذ 16 سبتمبر احتجاجات إثر وفاة الشابة مهسا أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.

ومنذ بداية الاحتجاجات، حكم القضاء بالإعدام على 14 شخصا لارتباطهم بالتظاهرات، بحسب إحصاء لوكالة فرانس برس مبني على معلومات رسمية. من بين هؤلاء، نُفّذ حكم الإعدام في حق أربعة أشخاص وثبتت المحكمة العليا حكمين في حق اثنين آخرين، فيما ينتظر ستة محاكمات جديدة ويمكن لاثنين آخرين الاستئناف.

الحوثي يجبر الموظفين على توقع مدونة السلوك المهني

أجبرت مليشيا الحوثي الموظفين في مؤسسات الدولة في المحافظات الخاضعة لسيطرتها شمال اليمن، على توقيع ما يسمى بـ “مدونة السلوك الوظيفي”، والتي تفرضها الميليشيا على الموظفين في مختلف المرافق الحكومية، مقابل نصف راتب أعلنت عنه في الأيام الماضية.

وقالت مصادر متطابقة، إن مليشيا الحوثي أجبرت آلاف الموظفين في مختلف المحافظات الخاضعة لها على التوقيع على المدونة، مقابل نصف الراتب، ابتداء من صنعاء وانتقالاً إلى بقية المحافظات.

و”مدونة السلوك الوظيفي”، هي معايير سلوك وشروط توضع في حق من يشغل الوظيفة العامة في البلاد، وتمثل وفقا لمراقبين، التجلي الأبرز لتجريف المليشيا الحوثية للهوية اليمنية، والتنصل من الدستور والقانون، ومنع حرية الرأي والتعبير، والقضاء على قوانين السلطة المحلية، ومعايير التوظيف المعتبرة، والسعي الحثيث لتكون هذه الوثيقة هي المعيار للتوظيف أو الحرمان في مؤسسات الدولة.

هولندا والبرتغال تفرضان اختبارات كوفيد على الوافدين من الصين

انضمّت الحكومتان الهولنديّة والبرتغاليّة الجمعة إلى عدد متزايد من الدول التي تفرض على المسافرين الآتين من الصين جوًّا، إظهار اختبارات كوفيد-19 سلبيّة لدى وصولهم.

تُواجه الصين طفرةً وبائيّة جديدة لكوفيد وموجة عدوى لم تشهد البلاد لها مثيلًا منذ ثلاث سنوات. وقد حضّ الاتّحاد الأوروبي هذا الأسبوع دوله الأعضاء على فرض فحوص

على المسافرين يتمّ إجراؤها في الصين قبل انطلاق الرحلات على أن يُستكمَل ذلك بـ”اختبارات عشوائيّة” عند وصولهم إلى الأراضي الأوروبّية.