طرد إيران من لجنة أممية معنيّة بحقوق المرأة

جرد مجلس الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي إيران من عضويتها في الهيئة المعنية بحقوق المرأة بمفعول فوري. إذ صوت أعضاء المجلس الأربعاء بالموافقة على إخراج إيران من هذه الهيئة بسبب قمع طهران للاحتجاجات التي تتقدمها النساء.

وأيد 29 عضوا خروج إيران من الهيئة للفترة المتبقية من تفويض 2022-2026. بينما صوتت ثماني دول بالرفض فيما امتنعت 16 عن التصويت.هذا وكانت تكفي غالبية بسيطة لتبني القرار الذي اقترحته الولايات المتحدة.

ويذكر أن القيادة الإيرانية “تقوض باستمرار وتقمع بشكل متزايد حقوق الإنسان للنساء والفتيات، بما في ذلك الحق في حرية التعبير والرأي، وغالبا باستخدام قوة مفرطة”.تونس تستعد لأول انتخابات تشريعية

تونس تستعد لأول انتخابات تشريعية

تنطلق الانتخابات التشريعية في تونس، السبت، حيث تشهد البلاد أول انتخابات تشريعية منذ تشريع دستور جديد البلاد.

وينظّم هذه الانتخابات قانون انتخابي جديد تم إصداره في 15 سبتمبر/ أيلول الماضي، ويتنافس فيها المترشحون على 161 مقعدًا (تمَّ تقليص عدد مقاعد البرلمان من 217 إلى 161) منها 10 في الخارج، وتقدّم للانتخابات 1058 مترشحًا منهم 122 (12%) امرأة وغالبيتهم من المستقلين.

ووفقًا لقانون الانتخابات الجديد فإن التصويت سيكون على الأفراد في دورة واحدة أو دورتَين عند الاقتضاء، وذلك في دوائر انتخابية ذات مقعد واحد، على خلاف ما كان معمولًا به في قانون عام 2014 الذي كان فيه الترشح للانتخابات على قوائم حزبية من شأنه تشجيع المستقلّين المنتصبين لحسابهم الخاص، خصوصًا أصحاب الأموال منهم.

الصين تسجل 2000 إصابة بكورونا

قالت لجنة الصحة الوطنية إن الصين سجلت ألفي إصابة جديدة بمرض كوفيد-19 في 14 ديسمبر مقارنة مع 2291 إصابة في اليوم السابق.

وأعلنت وزارة الصحة الصينية بأنه بات من “المستحيل” تحديد حجم الطفرة الحالية من الإصابات بكورونا بعدما اصبحت فحوص الكشف غير َ إلزامية في ظل التخفيف المفاجئ للقيود الصحية في البلد.
وتطال هذه الموجة الجديدة من الإصابات بصورة خاصة بكين مع انتشار سريع للإصابات لم تشهده العاصمة منذ بدء تفشي الوباء.

وأعلنت نائبة رئيس الوزراء سون شونلان أن الحالات “تزداد بسرعة” في بكين حيث أفادت بعض الشركات عن إصابة 90% من موظفيها