ألمانيا وفرنسا ترغبان بتهدئة الموقف بينهما

بعد الخلافات التي ظهرت علنا بين باريس وبرلين، أبدى المستشار الألماني أولاف شولتس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رغبة في التهدئة خلال اجتماع في بروكسل.

وقال المستشار الألماني في نهاية اليوم الأول من قمة أوروبية أفضت إلى خريطة طريق مشتركة لمحاولة خفض أسعار الطاقة إن “التعاون بين ألمانيا وفرنسا وكذلك بين المستشار والرئيس مكثف ومثمر”.

كما عبّر الرئيس الفرنسي عن ارتياحه لأن هذا الاجتماع “سمح بتوضيح أمور كثيرة” من أجل “الحصول على موافقة ألمانيا” على النص النهائي، مؤكداً أن فرنسا لعبت “دورها” عبر خلق “وحدة بين المواقف”.

خارطة طريق أوروبية لوقف ارتفاع أسعار الطاقة

اتفق قادة الاتحاد الأوروبي، على “خارطة طريق” تهدف إلى وضع إجراءات في الأسابيع المقبلة لوقف ارتفاع أسعار الطاقة.

وعلى الرغم من أن الكتلة الأوروبية أرادت إثر المفاوضات الشاقة أن تظهر بمظهر الجبهة الموحدة، إلا أنه لا يزال يتعين حسم الكثير من النقاط، وستكون المفاوضات في الأسابيع المقبلة صعبة.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين: “لدينا الآن خريطة طريق جيدة جدا”، بينما تحدث رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل عن “الاتفاق على حزمة من الإجراءات” التي يجب الآن “التعامل معها بدقة”.

جورجيا ميلوني تطلب تعيينها رئيسة للحكومة الإيطالية

طلبت جورجيا ميلوني التي حققت مع حزبها “أخوة إيطاليا” للفاشيين الجدد انتصاراً تاريخياً في الانتخابات التشريعية، من الرئيس الإيطالي تعيينها رئيسة للحكومة.

وحالما تم تشكيل الحكومة عبرها، ستصبح أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في إيطاليا.

وقالت ميلوني بعد اللقاء “ننتظر قرار رئيس الجمهورية ونحن جاهزون بالفعل، نريد المضي قدما في أسرع وقت ممكن”