قيس سعيد يصدر مرسوما بشأن المعلومات الكاذبة

أصدر الرئيس التونسي، قيس سعيّد مرسوماً جديداً يفرض عقوبات بالسجن على من ينشر أخباراً ومعلومات كاذبة أو إشاعات على شبكة الاتصال وأنظمة المعلومات، في خطوة ندد بها نشطاء ونقيب الصحفيين على الفور باعتبارها “اعتداءً كبيراً على حرية التعبير”.

ينص الفصل الـ24 من قانون جرائم المعلومات والاتصال الذي صدر، على عقوبة بالسجن خمس سنوات لنشر أخبار أو معلومات كاذبة أو إشاعات بهدف الاعتداء على الآخرين أو الإضرار بالأمن العام أو بث الذعر. ويضيف أن عقوبة السجن تصل إلى عشر سنوات إذا كان المستهدف موظفاً عاماً.

 

القضاء على 30 إرهابيا في الصومال

أعلنت السلطات الصومالية، القضاء على 30 عنصرا مسلحا من جماعة الشباب في مواجهات عنيفة بولاية هيرشبيلى، وسط البلاد.

وذكرت وزارة الإعلام في بيان نشرته، أن وحدات خاصة بالجيش خاضت، ليل الجمعة السبت، مواجهات ضارية مع عناصر الجماعة في بلدة “أبوري” بإقليم هيران.

وأضاف البيان، أن “الجيش تلقى معلومات حول خطة هجوم الإرهابيين على البلدة، وتمكن خلال المواجهات من قتل 30 من عناصر الشباب، بينما أصيب 5 جنود”.

 

التشيك تدعو لتأسيس محكمة دولية بشأن جرائم الحرب

دعت الجمهورية التشيكية التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي إلى تأسيس محكمة دولية متخصصة في جرائم الحرب، بعد العثور على مقابر جماعية جديدة في أوكرانيا.

وتأتي المناشدة بعد العثور على نحو 450 قبرا خارج مدينة إيزيوم التي كانت خاضعة للاحتلال الروسي وحيث بدت علامات التعذيب جلية على معظم الجثث التي تم إخراجها.