إدانة جندي روسي بتهمة القتل في أوكرانيا

أدانت محكمة في كييف الجندي الروسي البالغ 21 عاما الذي قتل مدنيا بارتكاب جريمة حرب وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة، في أول حكم يصدر بحق جندي روسي منذ الغزو.

وقال القاضي إن “المحكمة خلصت إلى أن الجندي الروسي مذنب بتهمة القتل العمد“.

فيما يتوقع بأن يعقب الحكم التاريخي قرارات أخرى، في وقت تفتح أوكرانيا آلاف القضايا المرتبطة بجرائم الحرب منذ الغزو الروسي.

عدد النازحين حول العالم يتجاوز 100 مليون

تسبّب الغزو الروسي لأوكرانيا في ارتفاع عدد النازحين حول العالم إلى أكثر من 100 مليون، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان “عدد الأشخاص الذين أُجبروا على الفرار من الصراعات والعنف وانتهاكات حقوق الإنسان والاضطهاد تجاوز الآن، وللمرة الأولى على الإطلاق، هذا الرقم الهائل مدفوعا بالحرب في أوكرانيا وغيرها من النزاعات الأخرى حول العالم.

ضحايا جراء سقوط مبنى في إيران

لقي 4 أشخاص مصرعهم، وأصيب عشرات آخرون بجروح، جرّاء انهيار مبنى في مدينة ”آبادان“ العربية التابعة لمحافظة خوزستان جنوبي إيران.

وقال المتحدث باسم منظمة الطوارئ الإيرانية، مجتبى خالدي، إن ”4 أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب 55 آخرون جراء انهيار بناية متروبل التجارية المكونة من 10 طوابق في مدينة آبادان“.

الصحة العالمية: جدري القرود مستقر ولا يميل للتحور

بعد أن رجحت ارتفاع الإصابات حول العالم، أكدت منظمة الصحة العالمية أنه يمكن وقف انتقال عدوى جدري القرود خارج دول تفشيه.

كما طمأنت المنظمة الخائفين إلى أن الفيروس الطارئ مستقر ولا يبدو أنه يميل إلى التحور.

وقالت المسؤولة عن الأمراض الناشئة لدى المنظمة، ماريا فان كيرخوف “نريد وقف انتقال العدوى بين البشر”، مؤكدة أنه يمكن القيام بذلك في الدول التي لم يتفش فيها.

كما شددت على أن الوضع الحالي يمكن السيطرة عليه.