انطلاق الجولة الرابعة من المحادثات الروسية الأوكرانية

أعلن ممثل وفد كييف مستشار ​الرئاسة الأوكرانية​، ميخائيل بودولياك، عن بدء الجولة الرابعة من ​المحادثات الروسية الأوكرانية​ عبر تقنية فيديو كونفرنس.

ولفت إلى أن “الجولة الحالية ستتناول قضايا وقف إطلاق النار وسحب القوات الروسية والضمانات الأمنية”، مشددًا على أن الحوار سيكون “صعبًا”.

انقطاع الطاقة مجدداً عن محطة تشيرنوبل النووية

انقطعت الكهرباء مجدداً عن محطة تشيرنوبل للطاقة النووية في أوكرانيا، والتي كانت مسرحًا لأسوأ كارثة نووية في العالم عام 1986، وفق ما أعلنت شركة “أوكرنرجو” Ukrenergo المشغّلة لها على صفحتها في فيسبوك الاثنين.

وأفادت الشركة “تضرر الخط الذي يمد محطة تشيرنوبل للطاقة النووية وبلدة سلافوتيتش (بالطاقة) بأيدي القوّات المحتلة”، في إشارة إلى القوات الروسية التي غزت أوكرانيا في 24 فبراير.

وانقطعت الطاقة مطلع الأسبوع الماضي عن المحطة النووية لكنها أعيدت الأحد.

وتضم المحطة مولّدات لحالات الطوارئ تعمل بالديزل قادرة على توفير الكهرباء التي يحتاجها تشغيل أنظمة الأمن بشكل موقت، بما في ذلك أنظمة التبريد لمنشأة لتخزين الوقود النووي

الغارديان: جنود روس نفذوا إعدامات بحق مدنيين في أوكرانيا

قلت صحيفة الغارديان البريطانية عن شهود عيان قولهم إن الجنود الروس قتلوا أشخاصا مدنيين في الشوارع بعد احتلالهم القرى الأوكرانية،

وذكر الشهود أن الجنود أطلقوا النار بشكل عشوائي على المباني وألقوا القنابل اليدوية على الطرق واقتحموا المنازل وسرقوا الهواتف وأجهزة الكمبيوتر.

وقال ميكولا، شاهد عيان من قرية أندرييفكا بالقرب من كييف، إن الجنود الروس ألقوا قنابل يدوية في الشارع، مما أدى مقتل شخص وبتر ساق أخر. وأشار إلى أنهم ذهبوا إلى الشارع المركزي في القرية وبدأوا في إطلاق النار على النوافذ، وضربوا امرأة تحاول الاختباء مع أطفالها.

وأضاف ميكولا “خرج أخي ديمترو من المنزل ويداه مرفوعتان في الهواء. ضربوه ثم أعدموه في الشارع”.