السودان.. إطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرات

أطلقت الشرطة السودانية قنابل الغاز المسيل للدموع الاثنين لتفريق مئات المحتجين السودانيين في الخرطوم بالقرب من القصر الرئاسي خرجوا يطالبون بحكم مدني.
يتظاهر المئات من السودانيين في وسط العاصمة واحيائها للتنديد بالاتفاق السياسي الذي وقعه قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك الشهر الماضي بعدما ما اطاح البرهان بالمدنيين من الحكم الانتقالي للبلاد في تشرين الأول/أكتوبر.
وأفاد مراسلو فرانس برس أن المحتجين حملوا أعلام السودان وكانوا يهتفون “الشعب أقوى والردة مستحيلة”.
كذلك حمل آخرون لافتات كتب عليها “لا للتفاوض” وهتفوا “مدنية خيار الشعب”.
وقالت ايمان بابكر إحدى المتظاهرات قرب القصر الجمهوري “خرجت اليوم وسوف أخرج في كل موكب حتى تعود الحكومة كاملة”.
وقال قصي محمد وهو يلف جسده بعلم السودان ورسم على قميصه صورة احد ضحايا التظاهرات الماضية “لن نتوقف حتى يتحقق هدفنا في دولة مدنية ديموقراطية”.
وأفاد شهود عيان بأن مئات المتظاهرين خرجوا إلى الشوارع في ولايتي القضارف وكسلا شرق البلاد.

عقوبات أوروبية على فاغنر الروسية

فرض الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين عقوبات على مجموعة فاغنر الروسية شبه العسكرية وكذلك 8 أشخاص و3 شركات مرتبطة بها بسبب “أعمال مزعزعة للاستقرار” نفذت في أوكرانيا وفي عدة دول إفريقية. ووافق على القرار بالإجماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المجتمعون في بروكسل على أن يُنشر في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي حتى يدخل حيز التنفيذ.

كبح جماح الفاغنر، الميليشيا الروسية التي عاثت وما تزال الفساد في سوريا وليبيا وأوكرانيا وإفريقيا أيضا. هذا الهدف يحاول الاتحاد الأوروبي الوصول إليه من خلال فرض عقوبات جديدة ضد شبكة المرتزقة الروسية، وذلك بعد تهديدها المباشر لمصالح أوروبية في دول إفريقية وتحديدًا في منطقة الساحل الإفريقي.
الوجود الروسي في منطقة الساحل الإفريقي، أثار حفيظة فرنسا ودول أوروبية أخرى، حيث كانت باريس قد حذرت موسكو من نشر قوات “فاغنر” الروسية فيها، مؤكدة أن هذه الخطوة “غير مقبولة” من جانب روسيا.

بريطانيا.. أول وفاة بـ”أوميكرون”

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الإثنين، وفاة شخص على الأقل بالمتحورة أوميكرون فيما بدأت البلاد برنامجًا طموحًا لتعزيز اللقاحات ضدها. وقال جونسون أثناء زيارته لمركز تطعيم بالقرب من بادينغتون في غرب لندن: “للأسف، تأكدت وفاة مريض على الأقل بالمتحورة أوميكرون” بعدما حذر الأحد من موجة إصابات بها. وكان قد أعلن المسؤولون الصحيون في المملكة المتحدة، أمس الأحد، رفع درجة التحذير من وباء كوفيد بسبب “الزيادة السريعة” لعدد الإصابات بالمتحورة الجديدة. وتم رفع الدرجة من الثالثة الى الرابعة، ما يعني أن “التفشي كبير وأن الضغط على الخدمات الصحية يتسع أو في طور الازدياد”.

وفي وقت سابق، قالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة إن متحور فيروس كوفيد الجديد “أوميكرون” ينتشر بسرعة في أنحاء البلاد.