Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

السودان.. حمدوك ينفي موافقته على حل مجلس السيادة والحكومة

24/10/2021 . 00:16

نشرة أخبار الليلة

نفت الحكومة السودانية، السبت، أنباء عن موافقة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك على حل الحكومة، واصفاً تلك الأنباء بـ"غير الدقيقة" في نقل مواقف الأطراف المختلفة.

وكانت وكالة الأنباء الرسمية إن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان توافق مع حمدوك على حل مجلس السيادة والحكومة الانتقالية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء السوداني، عبر "تويتر"، إن حمدوك يواصل اتصالات ولقاءات "بمختلف أطراف السلطة الانتقالية والقوى السياسية لبحث سبل معالجة الأزمة السياسية بالبلاد".

وأوضح أن حمدوك التقى، صباح الجمعة، مع المكون العسكري في المجلس السيادي، كما التقى في وقت لاحق من نفس اليوم، بممثلي المجلس المركزي للحرية والتغيير، "وفي كل هذه اللقاءات فإن الهدف هو حماية عملية الانتقال المدني الديمقراطي وحماية أمن وسلامة البلاد".

وشهد السودان، الخميس، مظاهرات حاشدة في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى، رفعت شعارات داعمة للحكم المدني، في مقابل استمرار اعتصام لمطالبين بحل الحكومة الانتقالية، قرب القصر الرئاسي وسط العاصمة.

مقتل ستة شبان بانفجار لغم جنوب السنغال

لقي ستة شبان حتفهم في انفجار لغم عند مرور عربتهم في كازامانس جنوب السنغال، وفق ما أفاد رئيس بلدية المنطقة وكالة فرانس برس السبت.

وكازامانس مسرح أحد أقدم النزاعات في إفريقيا منذ بدء تمرد مسلح بعد قمع مسيرة لحركة القوى الديمقراطية في كازامانس في كانون الأول/ديسمبر 1982.

وقال يانكوبا ساغنا رئيس بلدية سنديان لوكالة فرانس برس إن الانفجار وقع بعد ظهر الجمعة في قرية كاندياديو قرب الحدود مع غامبيا.

وأوضح أن "اللغم الذي انفجر لم يزرع في الآونة الأخيرة. الألغام القديمة لا تزال في حقول المحاصيل، وتظهر نتيجة تدفق المياه بعد المطر. لطالما طلبنا إزالة الألغام من المنطقة".

ولم يرد الجيش حتى بعد ظهر السبت على أسئلة وجهتها له وكالة فرانس برس.

فبراير: الانطلاقة الفعلية لبرنامج "أرتيميس"

بعد سنوات من الانتظار، يبدو أن المواعيد بدأت تتحدد، إذ أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (الناسا) الجمعة أنها تنوي إطلاق مهمتها "أرتيميس 1"، أول برنامج أمريكي للعودة إلى القمر، في شباط/فبراير المقبل.

وستشكل هذه المهمة التي كان مزمعا إنجازها نهاية العام الحالي، الانطلاقة الفعلية لبرنامج "أرتيميس" الذي ستعيد الولايات المتحدة من خلاله إرسال بشر إلى القمر، بينهم أول امرأة.

وستجرى الرحلة الأولى من دون رائد فضاء: إذ سينقل الصاروخ العملاق الجديد من "ناسا"، المسمى "اس ال اس"، إلى القمر الكبسولة "أوريون" قبل أن يعود إلى الأرض.

وفي حال الحاجة، خصوصا إذا لم تكن المركبة جاهزة في الوقت المطلوب، ثمة نوافذ إطلاق أخرى مرتقبة في آذار/مارس (بين 12 و27) ونيسان/ابريل (بين 8 و23).

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.