مطبخ أخبار الليلة 21-09-2020

عون يقترح إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات السيادية

قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن تشكيل الحكومة أمام أزمة اليوم، مشيراً إلى انه “لم يكن مفترضاً أن تحصل لأن الاستحقاقات التي تنتظر لبنان لا تسمح بهدر أي دقيقة”، مضيفاً أنه “مع تصلّب المواقف لا يبدو في الأفق أي حل قريب لأن كل الحلول المطروحة تشكل غالباً ومغلوباً”.

وشدد عون على ان “الدستور لا ينص على تخصيص أي وزارة لأي طائفة من الطوائف أو لأي فريق من الأفرقاء كما لا يمكن منح أي وزير سلطة لا ينص عليها الدستور”، مؤكدا ان “المشاركة في السلطة الاجرائية هي من خلال الحكومة وتمارس من قبل الوزراء وفق المادتين 65 و66 من الدستور، ما يجعل جميع الوزراء متساوين كل في شؤون وزارته ومن خلال العضوية في مجلس الوزراء، وليس لأحد أن يفرض سلطته على الآخر من خارج النصوص الدستورية”.

الكاظمي يكلف جهاز مكافحة الإرهاب بإجراء فوري للبحث عن الناشط سجاد العراقي

أعلنت خلية الإعلام الأمني، اليوم الاثنين، أن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي كلف قوة من جهاز مكافحة الإرهاب مسنودة بطيران الجيش، بإجراء فوري للبحث عن الناشط المدني “سجاد العراقي” الذي اختطف في مدينة الناصرية.

وقالت في بيان صحفي، إنه تم “تكليف قوة مِن جهاز مكافحة الأرهاب للتوجه الى محافظة ذي قار مسنودة بطيران الجيش للبحث عن المخطوف وتحريره وانفاذ القانون بالخاطفين وتقديمهم للعدالة”.

والاحد، أعلنت قيادة شرطة محافظة ذي قار، تحديد نوع العجلة التي اختطفت الناشط المدني سجاد العراقي.

نافالني يؤكد العثور على مادة نوفيتشوك على جسمه وداخله

أكد المعارض الروسي أليكسي نافالني اليوم (الإثنين)، أنه عُثر على مادة نوفيشوك داخل جسمه وعلى جسده من الخارج، مطالباً موسكو بإعادة ملابسه التي كان يرتديها يوم تعرضه للتسميم مشيراً إلى أنها “دليل مهمّ”.

وكتب نافالني الذي يتلقى العلاج حالياً في مستشفى في برلين، على مدوّنته “قبل أن يُسمح لي بالمغادرة إلى ألمانيا، أزالوا كل ملابسي وأرسلوني عارياً بالكامل. ونظراً إلى أنه تمّ العثور على مادة نوفيتشوك على جسدي وأن طريقة تسميم عبر اللمس مرجحة جداً، فإن ملابسي هي دليل مادّي مهمّ جداً”. وأضاف “أطالب بأن تُغلّف ملابسي بعناية في كيس بلاستيك وتعاد الي”.