استكشف معرض جيتكس أحدث الابتكارات والاتجاهات في مجالات الذكاء الاصطناعي

أطل معرض “جيتكس” أكبر معرض للتكنولوجيا في الشرق الأوسط بنسخةٍ جديدة هذا العام تحاكي مستقبل الذكاء الاصطناعي والاستدامة.

ويُعد المعرض الذي أقيم خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر الجاري في دبي بدولة الإمارات أحد أبرز فعاليات قطاع التكنولوجيا في العالم، ويوفرُ منصة متكاملة تغطي جميع اتجاهات القطاع، بدءاً من الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين وعلوم البيانات إلى الشركات الناشئة والاقتصاد الرقمي، بمشاركة 6000 شركة من 170 دولة.

لكن معرض “جيتكس” هذا العام كان مختلف ومميز فقد طغى الذكاء الاصطناعي على فعاليات المعرض وكان شعار المعرض هذا العام في نسخته الـ 43.” عام تَخيُـل الذكاء الاصطناعي في كل شيء”، حيث استعرضت الحكومات والشركات قدراتها على تسخيرِ الذكاء الاصطناعي في تقديمِ الحلول ومعالجة التحديات التي تواجهها.

إذن، كيف يقود الذكاء الاصطناعي مستقبل التكنولوجيا في العالم؟.. هذا ما ناقشناه في حلقة اليوم من برنامج “ستديو أخبار الآن”.

الحماية من مشاكل الذكاء الاصطناعي

وحول هذا الموضوع، قال المُهندس والمتخصص بمجال التحول الرقمي والتقنيات الحديثة، بلال الحفناوي، خلال استضافته في برنامج “ستديو أخبار الآن”، إنه: “من المُهم تنظيم تقنيات الذكاء الاصطناعي من الناحية التقنية وكذلك من الناحية القانونية”.

وتابع: “تنظيم تقنيات الذكاء الاصطناعي يدفع الشركات لصناعة التقنيات على نحوٍ أفضل”.

بعد انطلاق "جيتكس".. كيف يقود الذكاء الاصطناعي مستقبل التكنولوجيا في العالم؟

كما أشار الحفناوي إلى أن: “تقنين الاهتمام بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، يُمكن أن يتم من خلال الحكومات، التي تكون مهمتها وضع أطر لعمل الذكاء الاصطناعي، على ألا يتم تجاوز حُرية الأفراد وخصوصية البيانات، وكذلك تزييف الأصوات، وتقليد الصور، وتركيبها على أشخاص آخرين”.

ولفت: “عدم وجود نظام رادع للدول يحميها من مشاكل الذكاء الاصطناعي، يُسبب مشاكل سياسية واختراقات، تصل إلى حدِ التزييف العميق، وتعريض خصوصية الأشخاص وبياناتهم ورموز التشفير الخاصة بهم إلى خطر”.

وأضاف: “ينبغي توجيه تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى طريق مناسب يُفيد مصلحة الأشخاص”.

وضع لوائح تحد من سلبيات الذكاء الاصطناعي

ومن ناحيته، قال المستشار القانوني محمد النجار، أول محامي إماراتي يشارك في معرض جيتكس بدبي، إنه: “لا تُوجد حتى الآن قوانين ولم يتم اعتماد أي لوائح خاصة بمجال الذكاء الاصطناعي على الصعيد العالمي”.

بعد انطلاق "جيتكس".. كيف يقود الذكاء الاصطناعي مستقبل التكنولوجيا في العالم؟

وأضاف: “هناك قوانين قيد الدراسة، ولابد من دراستها بشكل جيد ومتمعن، كون هذا المجال ليس سهلًا”، مشيرًا: “نحن نرى مشاكل كبيرة يتسبب بها الذكاء الاصطناعي، ومنها التزييف، وسرقة الحسابات البنكية، وانتحال صفة الغير”.

ونوه: “يجب أن تقوم الحكومات والجهات المعنية بإرشاد مستخدمي الذكاء الاصطناعي، وتوعيتهم على نحو يحميهم من مخاطرها”.

معرض جيتكس

واستكشف معرض جيتكس أحدث الابتكارات والاتجاهات في مجالات الذكاء الاصطناعي، والسحابة الإلكترونية، والويب 3.0، والأمن السيبراني، وتكنولوجيا المناخ، والتنمية الحضرية، وغيرها.

وقد نجح المعرض مرة أخرى ببلوغ طاقته الاستيعابية الكاملة في مركز دبي التجاري العالمي؛ حيث استضاف الحدث ما يزيد على 6,000 جهة عارضة، و180 ألف مسؤول تنفيذي بمجال التكنولوجيا من أكثر من 180 دولة.

واحتضن معرضا جيتكس جلوبال وإكسباند نورث ستار 41 صالة على مساحة 2.7 مليون قدم مربعة، وهذا يتجاوز النسخة السابقة بنسبة 40%.

واجتمع تحت مظلتهما 1800 شركة ناشئة ونخبة من ألمع العقول وأكثر الشركات طموحاً لتحديد ودراسة وتطوير وتمكين الأجندات الرقمية للعالم.