ماسك وضع مهلة زمنية أمام المشاهير للاحتفاظ بالعلامة في “تويتر” مقابل دفع الاشتراك

نفذ مالك منصة “تويتر” إيلون ماسك تهديده بإزالة علامة التوثيق الزرقاء للحسابات التي لم تدفع الرسوم، والتي تبلغ  8 دولارات شهريًا.

وكان “ماسك” قد وضع مهلة زمنية أمام مشاهير العالم وأصحاب الصفحات الموثقة والمؤسسات الإعلامية للاحتفاظ بالعلامة مقابل دفع الاشتراك الشهري، لكن فوجئ المتابعين باختفاء “البلو شيك” أو العلامة الزرقاء من حسابات مشاهيرهم بعد انتهاء هذه المهلة.

وإلى ذلك، سخرت الشخصيات العامة من قرار ماسك وأعرب البعض عن رفضهم لدفع الرسوم الشهرية مقابل العلامة، فكيف سيتعامل الملياردير الأمريكي مع هذه الانتقادات؟ وهل سيؤثر قراره على مصداقية تويتر وانتشاره؟ وكيف ستنتهي خلافاته مع المؤسسات الإعلامية الكبرى؟.. هذا ما ناقشناه في حلقة “ستديو أخبار الآن”.

أسباب قرار ماسك

من ناحيته، قال المستشار في الإعلام الرقمي وتكنولوجيا المعلومات ورئيس مجلس إدارة منتدى التواصل والإعلام بسام شحادات خلال استضافته في “ستديو أخبار الآن”: “أعتقد أن إيلون ماسك يُحاول من خلال قرار فرض رسوم على إبقاء العلامة الزرقاء أن يُوجد مخرجًا للسياسة التي قام باتبعها خلال الفترة الماضية، ولذلك يُحاول إقناع المستخدمين بأن هذا الأمر هو إجراء طبيعي، وقال ماسك إن الاعتراض هو بداية التغيير”.

بعد إزالة "علامة توثيق" تويتر.. حسابات المشاهير والمصداقية على المحك

وأضاف في معرض حديثه: “الفوضى التي بدأت منذ أن تولى ماسك إدارة تويتر وتم توريطه في هذه الصفقة دفعته للاعتراض، لكن تويتر ضغط على ماسك وهو ما دفعه لإيجاد مخرج اقتصادي والبحث عن سيولة نقدية كافية، ومن ثم قرر إجبار المشاهير على دفع رسوم الاشتراك مقابل إبقاء العلامة الزرقاء.

الرأي رأيكم

وحول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة الرأي رأيكم، وسألنا المُتابعين: “هل لازلت تثق فيما تقرأه عبر منصة تويتر بعد إزالة علامات التوثيق؟”، وجاءت الإجابات على النحوِ التالي:

  • نعم: 75%
  • لا: 25%

أهمية العلامة الزرقاء

وفي هذا السياق، قال المستشار في الإعلام الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي بشير تغريني، خلال استضافته في “ستديو أخبار الآن”، إن: “بعض المشاهير لن يستطيعوا أبدًا الاستغناء عن العلامة الزرقاء تلك كونها توثق الحسابات الخاصة بهم بصورة رسمية”.

بعد إزالة "علامة توثيق" تويتر.. حسابات المشاهير والمصداقية على المحك

وأضاف تغريني: “علامة التوثيق الزرقاء الخاصة بموقع تويتر تحمي المشاهير والشخصيات العامة من إلصاق أسمائهم بحسابات وهمية، وهو ما دفع الكثيرين للتدخل في الأمر من أجل استرجاع العلامة مرة أخرى.”

وردًا على سر ظهور العلامة الزرقاء لدى البعض مُجددًا بعد اختفائها دون أن يُطالب أصحاب تلك الحسابات باسترجاعها، قال تغريني: “الأمر ربما ليس حقيقيًا فنسمع اليوم للكثير من الشائعات الخاصة بهذا الموضوع الجدلي، كما أنه ليس هُناك أي تصريح رسمي من جانب إيلون ماسك لتأكيد هذا الأمر من عدمه”.