واشنطن وموسكو.. هل ستكون الطائرة المسيّرة شرارة للنزاع؟

 

قلق ومخاوف من أن يؤدي تصادم طائرة روسية بمسيّرة أمريكية اندلاع شرارة حرب بين الدولتين فمنذ بداية غزو روسيا لأوكرانيا، تعتمد الدولتان الهدوء الحذر وبالرغم من التصريحات القوية المتبادلة بين الطرفين، إلا أن خطوة من شأنها أن تكسر عدم تحقق صدام عسكري مباشر لم تحدث.

اعتراض طائرتين روسيتين لمسيرة أمريكية جاء بعد عام ونيّف من الحرب في أوكرانيا، ودعم أمريكا لكييف ومدها بالسلاح وفرض عقوبات قياسية على النظام الروسي.

مسيّرة إم كيو9

تعد المسيّرة “إم كيو-9” (MQ-9) من بين أحدث الطائرات الأمريكية دون طيار، وتمتلك مواصفات تكنولوجية عالية، ويمكنها القيام بعدد من المهام فهي قادرة على الرصد والمراقبة ومهاجمة أهداف على الأرض، كما تستخدم كقاذفة للصواريخ في ميادين القتال.

يبلغ طول الطائرة 11 مترا، بعرض 20 مع الأجنحة، ويبلغ وزنها فارغة أكثر من طنين ويمكن أن يصل إلى 5 أطنان، ويصل أقصى ارتفاع لها 45 ألف قدم، بينما تتجاوز سرعتها القصوى 300 كيلومتر.

 

تصادم غير متعمد

من جهته، قال توم حرب مدير التحالف الأمريكي الشرق أوسطي للديموقراطية لبرنامج ستديو الآن “الطائرة المسيرة هي طائرة استكشاف ورصد وكانت في الأجواء الدولية ويحق لها ذلك ولكن من الواضح أن التصادم كان غير متعمدا ويجب تهدئة الأوضاع لعدم وجود ضحايا من الجانبين”.

تصعيد واتهامات.. ماذا بعد إسقاط مسيّرة أمريكية من قبل روسيا؟

 

وأضاف “روسيا تريد الطائرة المسيرة للحصول على المعلومات التي التقطتها والتعرف على تقنيتها، وأيضا هي تخشى من أن تكون الطائرة المسيرة قد حصلت على معلومات مهمة عن الجيش الروسي ويتم تزويد أوكرانيا بهذه المعلومات الحساسة”.

إبعاد واشنطن عن المنطقة

من جهته، قال العقيد أحمد حمادة الخبير العسكري والاستراتيجي “الروس يريدون إبعاد الولايات المتحدة الأمريكية عن منطقة البحر الأسود بسبب حساسية الحرب في أوكرانيا ولذلك قامت باعترض المسيرة الأمريكية”.

تصعيد واتهامات.. ماذا بعد إسقاط مسيّرة أمريكية من قبل روسيا؟

وأضاف أن هذه أول عملية اعتراض وتماس مباشر منذ الغزو الروسي لأوكرانيا،

وأكد بأن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد التصعيد مع روسيا لذلك لم تزود أوكرانيا بأسلحة يمكن استخدامها في العمق الروسي، إضافة إلى ذلك هناك تنسيق بين واشنطن وموسكو لمنع الاحتكاك بين الطرفين، كما أن روسيا ليست بحالة جيدة لكي تستفز القوات الأمريكية أو تحتك معها.

الرأي رأيكم

طرحت أخبار الآن سؤالا للرأي في فقرة الرأي رأيكم.. وكان السؤال:

بعد إسقاط روسيا لمسيرة أمريكية فوق البحر الأسود.. هل نشهد صراعا مباشرا؟

نعم      22%

لا        78%