ماهي أضرار حقنة هتلر ولماذا يأخذها المريض؟

حقنة هتلر كما هو متعارف عليها في مصر تسببت بوفاة شخص بعد أن نصحته صيدلانية بأخذها وهذه ليست المرة الأولى فقد توفي عدة أشخاص بعد تلقيهم هذه الحقنة التي تحتوي على مواد لا تناسب الجميع وآثارها الجانبية كارثية تصل إلى حد الموت

رغم التحذيرات المتكررة من وزارة الصحة المصرية من استخدامها إلا أنها ما زالت منتشرة وبكثرة خاصة في المناطق الريفية والشعبية.. فلماذا هذا الإصرار من قبل بعض الصيادلة على استخدامها؟

 

زوج شقيقة المتوفى

كشف حسام بشير زوج أخت المرحوم عمرو سعيد الذي توفي نتيجة تلقيه “حقنة هتلر” أن عمرو كان يشعر ببرد بسيط للحصول على بعض العلاج المسكن والصيدلانية نصحته بحقنة هتلر وهي عبارة عن خليط من ثلاثة حقن.

وأوضح أن الدكتورة الصيدلانية تسكن في مبنى عمرو ولديهم ثقة بها.

 

مزج الأدوية

وقالت الدكتورة ميس عبسي أستاذة جامعية وباحثة في الأدوية وتطوير العلاجات إن “مزج الأدوية خطير جدا وهو ضد قانون ممارسة المهنة وما حصل مجموعة أدوية خلطت وأعطيت بنفس الوقت ما أدى إلى أثر جانبي مميت”.

ما هي "حقنة هتلر" التي تقتل المصريين؟

وأضافت أن الاحتمالات ربما تكون وجود تفاعل تحسسي لدى المريض تسبب بهبوط ضغط حاد.

وأوضحت أن علاج الدكلوفيناك ممكن أن يتسبب بتوقف القلب بشكل مفاجئ.

 

منتشرة في مصر

من جهته، قال الدكتور أسامة عبداللطيف أستاذ الحساسية و المناعة جامعة عين شمس بأن هذا النوع من المزج بين الأدوية في مصر منتشر بشكل كبير، وأصبح متعارفا عليها بحقنة البرد.

ما هي "حقنة هتلر" التي تقتل المصريين؟

 

وأوضح أن المريض يشعر بالراحة عقب هذه الحقنة وهذا محزن جدا لأن الكورتيزون يخفي الشعور بالمرض والمضاد الحيوي لايكون له دور في هذا المزج.

وأكد أن ما يعرف باسم حقنة هتلر تشعر المريض بالراحة مؤقتا لكنها تسبب له أعراض كثيرة لاحقا،

 

الرأي رأيكم

طرحت أخبار الآن استطلاعا للجمهور في فقرة الرأي رايكم وسألت:

بعد وفاة شاب في مصر إثر تناول “حقنة هتلر”.. هل تتناول حقن وأدوية من الصيدلية بدون وصفة طبية؟

نعم    26%

لا    74%

 

تحذير رسمي

وكان مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحية، الدكتور محمد عوض تاج الدين، قد حذر من استخدام “حقنة هتلر” للتخلص من نزلات البرد الشديد.

وعلق الدكتور محمد عوض تاج الدين على لجوء البعض إلى ما يسمى بـ”حقنة هتلر”: “هذا كلام غير دقيق وليس علميا، المرض يعني تشخيصا ثم علاجا، واستخدام الأدوية بطريقة عشوائية يؤدي لمشكلات صحية كثيرة”.