نصر الله يطالب العراق بالانسياق وراء إيران

  • زعيم “حزب الله” يحرص على التواجد في العملية السياسية العراقية لرعاية مصالحه
  • لبنان لم يستفد من اتفاقية ترسيم الحدود مع إسرائيل بقدر ما استفادت إيران

ناقشت حلقة “ستديو الآن” التي بُثت صباح الاثنين، التصريحات الأخيرة لحسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني، والتي وجهها إلى العراقيين.

حسن نصر الله قال للعراقيين “كيف لكم أن تنسوا فضل إيران التي زودتكم بالأسلحة والعتاد في حرب التحرير من داعش، وكأنها منة لكنه نسي أو ربما تناسى أن العراق دفع ثمن كل قطعة سلاح”- وذلك وفق ضيوف برنامج “ستديو الآن”.

الزميلة سجد الحبوري تحدثت في محاور عدة، مع ضيفيها شاهو القرة داغي الكاتب والباحث السياسي، والصحفي اللبناني طوني بولس.

من ناحيته قال شاهو القرة داغي: “حزب الله على الرغم من وجوده في لبنان إلا أنه يُشكل جزءاً مهماً من المعادلة السياسية العراقية”.

نصر الله يتودد لطهران على حساب بغداد.. وكاتب عراقي: "قلة أدب"

 

وأضاف: “لا ننسى أن كل انسداد سياسي بين الأطراف الشيعية في العراق، كان نصر الله يرسل مبعوثه لحل الأزمة ولتقريب وجهات النظر، لأن لديه مصالح داخل العراق”.

 

 

وأردف: “نصر الله يريد التوافق داخل العراق ويخسر إذا خرجت هذه المعادلة عن مسارها”، مشيراً إلى أنه خاطب العراقيين بنبرة فيها “قلة أدب”.

وفي السياق ذاته قال الصحفي اللبناني طوني بولس: “حسن نصر الله أجرى مفاوضات مع إسرائيل عبر الحكومة اللبنانية والثمن كان في إيران”.

نصر الله يتودد لطهران على حساب بغداد.. وكاتب عراقي: "قلة أدب"

 

وأوضح: “اتفاقية ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل باتت تظهر نتائجها في إيران، حيث المعلومات تقول إن طهران حصلت على إفراج عن 7 مليارات دولار ودائع لها في قطر”.

 

 

وكشف طوني في تصريحاته لـ”ستديو الآن”: “إيران أيضاً ستبيع النفط الخاص بها إلى لبنان، وهي المستفيد الأول من ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل”.

هذا وكان قد خرج الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في فيديو جديد ليهاجم المملكة العربية السعودية، ويكيل بالثناء على إيران التي تقمع التظاهرات التي اندلعت عقب مقتل الشابة مهسا أميني.

ووجه نصر الله خطابا للشعب العراقي الذي يعيش ذكرى ثورة تشرين والتي أجهضتها إيران وميليشياتها، قائلا: “يجب أن أخص الشعب العراقي بأن التحريض الدائم على إيران وتقديم الشعب الإيراني كعدو لشعوب المنطقة خطة أمريكية استكبارية لتمزيق صفوف هذه الأمة”.

وأضاف بأن إيران لا تريد شيئا من الشعب العراقي، فإيران تبذل من إمكانياتها بل من دماء كبارها وشبابها لأجل أن يكون شعب العراق آمنا سليما حرا عزيزا كريما”. ومتناسيا أن إيران قتلت نحو 800 شاب في تظاهرات تشرين عام 2019. وفقا للإحصائيات.