بلينكن يؤكد أن بلاده وإسرائيل “ملتزمتان” في منع إيران من امتلاك سلاح نووي

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد أن بلاده وإسرائيل “ملتزمتان” في منع إيران من امتلاك سلاح نووي رغم خلافهما بشأن إعادة إحياء الاتفاق النووي مع طهران، وذلك قبل ساعات من عقده قمة غير مسبوقة في إسرائيل مع وزراء خارجية دول عربية عدة.

وقبل ساعات من انعقاد القمة، قُتل شرطيان إسرائيليان وأصيب آخرون الأحد في هجوم بإطلاق نار وقع في مدينة الخضيرة شمال إسرائيل على ما أكدت السلطات، وأعلن تنظيم داعش الاثنين مسؤوليته عنه.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الإسرائيلي يائير لبيد في القدس “عندما يتعلق الأمر بما هو أهم، فنحن على توافق تام، كلانا ملتزم ومصمم على ضمان عدم امتلاك إيران ابدا سلاحا نوويا”.

وتعتبر إسرائيل من أبرز المعارضين للاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم بين طهران والقوى الكبرى عام 2015، كما أبدت معارضتها لإحيائه، خصوصا أن ذلك قد يترافق مع موافقة واشنطن على طلب طهران إزالة اسم الحرس الثوري من اللائحة الأمريكية “للمنظمات الإرهابية” الأجنبية.

ويجتمع بلينكن مع وزراء خارجية إسرائيل والمغرب ومصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة في صحراء النقب يومي الأحد والاثنين في لقاء سيكون شاهدا على التحول في العلاقات العربية الإسرائيلية الذي بدأ أواخر 2020.