تيار الصدر يفوز بالنتائج الأولية للانتخابات التشريعية العراقية

  • أعلن التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر حلوله بالطليعة في الانتخابات التشريعية العراقية المبكرة
  • شهدت هذه الانتخابات وهي الخامسة منذ سقوط نظام صدام حسين في العام 2003 نسبة مقاطعة غير مسبوقة

 

أعلن التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر حلوله بالطليعة في الانتخابات التشريعية العراقية المبكرة، والتي بالكاد حفّزت الناخبين الغاضبين من الفساد المزمن والخدمات العامة المتردية ونظام سياسي يعتبرونه غير قادر على تحسين ظروف حياتهم.

وفي كلمة له مساء دعا الصدر، زعيم فصيل مسلح سابق قاتل القوات الأمريكية والمناهض لإيران، “الشعب أن يحتفل بهذا النصر بالكتلة الأكبر، لكن بدون مظاهر مسلحة”.

كان المئات من انصار التيار الصدري يحتفلون بالفوز، مطلقين أبواق السيارات والأهازيج، ورافعين الرايات العراقية ورايات التيار وصور مقتدى الصدر.

وقال ناصر البالغ من العمر 37 عاماً فيما كان يحتفل بالساحة “ننتظر هذا الفوز منذ زمن، هذا يوم فرحة كبيرة للشعب العراقي. أملنا بمقتدى الصدر فقط، لا غيره”.

وأكد مسؤول إعلامي في التيار فضل عدم الكشف عن هويته، بأن “العدد التقريبي” للمقاعد التي حصل عليها التيار “73 مقعداً” بعد احتسابهم لعدد الفائزين.

وقال مسؤول في المفوضية الانتخابية فضل عدم الكشف عن هويته إن التيار الصدري “في الطليعة” بحسب النتائج الأولية.

وشهدت هذه الانتخابات وهي الخامسة منذ سقوط نظام صدام حسين في العام 2003 نسبة مقاطعة غير مسبوقة.

ويرى خبراء أن توزيع مقاعد البرلمان سيكون متجزئاً ما يعني غياب أغلبية واضحة، الأمر الذي سوف يرغم بالنتيجة الكتل إلى التفاوض لعقد تحالفات.

في مقابلة مع أخبار الآن يقول أستاذ العلوم السياسية الدكتور رعد العزاوي أن عزوف المواطنين عن الانتخابات ليس جديداً والسبب يعود إلى طبيعة المجتمع السياسي في العراق حيث لا يوجد نخبة سياسية تهيئ المواطن وتنميه سياسياً حتى يساهم بشكل صحيح في الانتخابات.

من جهته يرى الباحث والمحلل السيايسي الدكتور باسل حسين أن هناك انحساراً لقوى السلاح في البرلمان، ويؤكد لأخبار الآن أن هناك رفضاً اجتماعياً لهذه القوى لأن الشعب العراقي أصبح أكثر وعياً بأن هذه القوى ليست نتاج بيئة عراقية وطنية، وإنما لديها ارتباطات خارجية عن حدود العراق أي ما يسمى بالقوى الولائية والتي تمتد بولائها لنظام الولي الفقيه في إيران