الاتحاد الأوروبي يطالب كراكاس “بالعودة عن قرارها” طرد سفيرته

طالب الاتحاد الأوروبي الأربعاء حكومة فنزويلا “بالعودة” عن قرارها طرد سفيرته لدى كراكاس الذي اتُخذ رداً على فرض عقوبات أوروبية جديدة.

وقالت متحدثة باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن “فنزويلا لن تتجاوز الأزمة الحالية إلا بالتفاوض والحوار كما أن الاتحاد الأوروبي مستعدّ لتسهيل ذلك، إلا أن قراراً كهذا لن يساعد”.

 

برهم صالح يؤكد أن الشعب العراقي يريد حكومة نظيفة ذات كفاءات

قال الرئيس العراقي، برهم صالح، يوم الأربعاء، إن مواطني بلاده يريدون حكومة نظيفة تتمتع بالكفاءة، مضيفا أن العراقيين يريدون المزيد من الإصلاحات.

وأضاف صالح، أن العراقيين يريدون بلدا قويا ليست فيه جماعات مسلحة خارج إطار الدولة، في إشارة إلى الميليشيات التي تدينُ بالولاء لجهات خارجية.

وشدد الرئيس العراقي على سعي مواطني البلاد إلى جيل جديد من القادة السياسيين، قائلا إن هذا الأمر كان واضحا في الاحتجاجات التي خاضوها.

 

الأردن.. حظر تجوال الجمعة وزيادة ساعات الحظر الليلي باقي أيام الأسبوع

قررت الحكومة الأردنية، الاربعاء، فرض حظر التجوال يوم الجمعة وزيادة ساعات الحظر الليلي باقي أيام الأسبوع وذلك بسبب ارتفاع إصابات كورونا مؤخرا في المملكة.

وبحسب قرار الحكومة فإن تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق الأردن يحظر بدءا من الساعة 10 ليلا من يوم الخميس وحتى الساعة 6 صباحا من السبت من كل أسبوع.

وكانت وزارة الصحة الأردني أعلنت، الأربعاء تسجيل 22 وفاة و 4024 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في المملكة.

 

مصر تجيز لقاحي سبوتنيك-في وأسترازينيكا المنتج في كوريا الجنوبية

أجازت مصر الأربعاء استخدام لقاح سبوتينك-في الروسي ولقاح شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد البريطانية المنتج في كوريا الجنوبية ضد وباء كوفيد-19.

وأشارت الهيئة الى أنها سبق أن منحت تصريحاً لاستخدام لقاحي سينوفارم الصيني وأسترازينيكا المنتج في الهند.

ومن المقرر أن تمتد حملة التلقيح تباعاً، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة، الى كبار السن ومن يعانون من أمراض مزمنة وصولاً إلى المواطنين العاديين.

 

مديرة صندوق النقد الدولي: الوباء يزيد محنة الفقراء

قالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، إن الأزمة الناجمة عن الوباء تؤدي إلى تخلف الكثير من الاقتصادات عن تحقيق النمو فتزيد من محنة الفقراء، وهي مشكلة تفاقمت بسبب غياب التكافؤ في إمداد الدول باللقاحات.

في رسالة وجهتها إلى اجتماع مجموعة العشرين المقرر الجمعة، حثت جورجييفا الحكومات على زيادة توزيع اللقاحات وضمان السيطرة على كوفيد-19.