في الحلقة الخامسة من مرمّة مشروع العمر استضيف مؤسسة سايف ناس التطبيق الذي يُعنى بتحسين السلامة في الأماكن العامة والسماح للمستخدم بالتصرف بسرعة في حالة الخطر، هذه الخدمة مقدمة من مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث بدون أي تكلفة.

تسمح SafeNess للمستخدم بإضافة ما يصل إلى 5 أشخاص موثوق بهم والذين سيتلقون إشعاراً تلقائياً عندما تضغط الضحية على الزر الأحمر في أسفل الشاشة لإرسال تنبيه يشير إلى موقع ووقت الحادث وبالتالي يمكنهم التدخل والاتصال بالشرطة.

أكثر من نصف التونسيات تعرضن للعنف

تم إطلاق التطبيق كجزء من حملة 16 يوماً من النشاط ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي، وللتذكير، وبحسب منظمة مناهضة التعذيب في تونس، تم تقديم 40 ألف شكوى تتعلق بالعنف ضد المرأة، 62٪ من حالات العنف في تونس هي حالات عنف جسدي، وأكثر من نصف التونسيات تعرضن للعنف (57٪)، علاوة على ذلك، فإن الأسرة هي أرض خصبة للعنف، ويزعم التقرير أن 80٪ من حالات العنف حدثت داخل العائلات، وبالتالي فإن العنف هو السبب الرئيسي في 80٪ من حالات الطلاق.

سلمى بالحسين تحدث في مرمة مشروع العمر عن الصعوبات التي واجهت اطلاق التطبيق وكيفية التفاعل معه وتربتها الشخصية في مجال الشركات الناشئة.