سفينة محملة بالمساعدات تبحر من قبرص إلى غزة

أبحرت السفينة “أوبن آرمز” من قبرص، باتجاه غزة، محملة بمواد غذائية في تجربة أولى لتدشين طريق بحري جديد لإيصال المساعدات إلى سكان القطاع المحاصرين الذين أصبحوا على شفا المجاعة.

وتتولى منظمة وورلد سنترال كيتشن الخيرية، تنظيم المهمة. وشوهدت السفينة وهي تبحر من ميناء لارنكا وتسحب بارجة تحمل حوالي 200 طن من الطحين والأرز والبروتينات.

وتستغرق الرحلة إلى غزة حوالي 15 ساعة لكن بالنظر لثقل البارجة فإن الرحلة قد تستغرق وقتا أطول بكثير ربما يصل إلى يومين.

أخبار اليوم| سفينة مساعدات تبحر إلى غزة.. وبوتين يهدد بالنووي

سفينة مساعدات متجهة إلى غزة (رويترز)

وهذه المبادرة منفصلة عن مبادرة أعلنتها الولايات المتحدة الأسبوع الماضي وتخطط بموجبها لبناء رصيف مؤقت في القطاع لتسهيل توصيل المساعدات عن طريق البحر.

وقال خوسيه أندريس مؤسس المنظمة، وإيرين جور الرئيسة التنفيذية في بيان “هدفنا هو إطلاق طريق بحري للقوارب والبوارج المحملة بملايين الوجبات لتواصل الإبحار نحو غزة”.

وتقول المنظمة إنها جمعت 500 طن إضافي من المساعدات في قبرص على أن يتم إرسالها هي الأخرى في وقت لاحق.

أخبار اليوم| سفينة مساعدات تبحر إلى غزة.. وبوتين يهدد بالنووي

وثيقة مسربة تكشف خطط بوتين لحرب عالمية ثالثة

تمكن قراصنة من الاستيلاء على وثائق سرية يُزعم أنها موجهة لمكتب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتتحدث عن استعدادات لحرب عالمية ثالثة.

ووفقا لصحيفة “ذا صن” البريطانية، تشير هذه الوثائق التي وصفتها بـ”الحكومية”، لكن لم تؤكدها موسكو أو تنفيها، أن “فلاديمير بوتين يستعد لشن حرب عالمية ثالثة”.

وقال مركز المقاومة الوطنية الأوكراني إن قراصنة اعترضوا الوثائق عبر البريد الإلكتروني، وهي تحدد خطة من خمس خطوات سيتم طرحها بعد الانتخابات الرئاسية التي ستجرى الأسبوع المقبل، وفق ما نقلته الصحيفة.

أخبار اليوم| سفينة مساعدات تبحر إلى غزة.. وبوتين يهدد بالنووي

وثيقة نشرتها صحيفة ذا صن

وفي رسالة يُعتقد أنها موجهة إلى بوتين، اقترح فياتشيسلاف فولودين، رئيس مجلس الدوما سياسات لولاية بوتين المقبلة من شأنها أن “تغرق أوروبا على الأرجح في الحرب”.

وتكشف الوثيقة عن خمس أفكار رئيسية، تتمثل في “تأميم الصناعات الرئيسية، والزيادة الهائلة في الرقابة، وسحق المعارضة، والتخلص التام من التغريب في روسيا، وتصدير الفوضى إلى مختلف أنحاء أوروبا”.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن الرئيس فلاديمير بوتين قوله، إنه إذا دخلت قوات أميركية أوكرانيا فإن روسيا ستعاملها على أنها جهات دخيلة.

أخبار اليوم| سفينة مساعدات تبحر إلى غزة.. وبوتين يهدد بالنووي

وقال بوتين في مقابلة مع الوكالة والتلفزيون الرسمي إنه إذا أجرت الولايات المتحدة تجارب نووية فإن روسيا قد تفعل الشيء نفسه، مشدداً بالقول: مستعدون لاستخدام الأسلحة النووية في حال وجود أي تهديد لروسيا.

وأضاف أن روسيا مستعدة من الناحية العسكرية والفنية لحرب نووية، لكن “ليس كل شيء يدفع باتجاهها” في الوقت الحالي.

الرئيس الروسي قال إن بلاده مستعدة لمحادثات بشأن أوكرانيا لكن شريطة أن تستند إلى “الحقائق”.

 

نحو 230 ألف طفل سوداني مهددون بالموت جوعا

حذرت منظمة “سيف ذي تشيلدرن” من أن زهاء 230 ألف طفل وامرأة حامل أو أنجبن للتو “مهددون بالموت جوعا” في السودان الذي مزقته الحرب المستمرة منذ عام تقريبا بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وخلفت المعارك آلاف القتلى وثمانية ملايين نازح حسب الأمم المتحدة، وقد أدخلت السودان في “واحدة من أسوأ الأوضاع الغذائية في العالم” وفق ما قال المدير المحلي لمنظمة “سيف ذي تشيلدرن” عارف نور في بيان.

أخبار اليوم| سفينة مساعدات تبحر إلى غزة.. وبوتين يهدد بالنووي

واستنادا إلى المنظمة غير الحكومية، “يعاني أكثر من 2,9 مليون طفل من سوء التغذية، و729 ألف طفل إضافي دون سن الخامسة من سوء تغذية حاد” وهو أخطر أشكال الجوع.

في بداية آذار/مارس، حذر برنامج الأغذية العالمي من أن الحرب الدائرة في السودان “قد تخلف أكبر أزمة جوع في العالم” في بلد يشهد أساسا أكبر أزمة نزوح على المستوى الدولي.

وأصبح قصف المدنيين وتدمير البنية التحتية والاغتصاب والنهب والتهجير القسري وحرق القرى ممارسات يومية تؤثر في 48 مليون سوداني.

وقال نور إن العواقب تمتد على المدى الطويل، موضحا أن “عدم وجود موسم زراعي في السنة المنصرمة يعني عدم وجود غذاء اليوم. وعدم زرع بذور اليوم يعني عدم وجود غذاء غدا”.

وشدد على أن “دورة الجوع لا تنفك تتفاقم، من دون وجود أي مخرج في الأفق، بل مزيد من البؤس”، في حين أن أكثر من نصف السودانيين، بمن فيهم 14 مليون طفل، يحتاجون حاليا إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة، وفق الأمم المتحدة.