إسرائيل تعلن إطلاق سراح 30 أسيرا فلسطينيا

أطلقت إسرائيل، ليل الثلاثاء، سراح 30 سجينا فلسطينيا، وذلك في اليوم الخامس من الهدنة مع حركة حماس، ويأتي الإعلان الإسرائيلي بعد وقت قصير من إطلاق حركة حماس سراح 10 رهائن إسرائيليين ومدنييْن أجنبيين من قطاع غزة.

وخرجت حافلة السجناء الفلسطينيين من سجن عوفر قرب رام الله، وعلى متنها 10 من معتقلي الضفة الغربية.

وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن 12 رهينة جديدة وصلوا، مساء الثلاثاء، إلى إسرائيل، في اليوم الخامس من عملية تبادل الرهائن مع حماس، وذكر المكتب على منصة “إكس” “الحكومة الإسرائيلية تحتضن المختطفين الـ12، عشرة من مواطنينا ومواطنين اثنين تايلانديين، عادوا الثلاثاء إلى إسرائيل”.

وأضاف بيان المكتب أن “المسئولين المعنيين أبلغوا عائلاتهم بأنهم عادوا إلى إسرائيل.. وتلتزم الحكومة الإسرائيلية بعودة جميع المختطفين والمفقودين”.

وتأتي هذه العملية في إطار الإفراج عن رهائن إسرائيليين وأجانب ممن تحتجزهم حماس منذ هجوم 7 أكتوبر، وذلك بعد التوصل إلى هدنة، توسطت فيها الولايات المتحدة ومصر وقطر.

مسؤول إسرائيلي: نتوقع تمديد هدنة غزة ليومين أو ثلاثة

فيما تتواصل المفاوضات بشأن تمديد الهدنة لمدة ثالثة بين إسرائيل وحماس، توقع مسؤول إسرائيلي تمديد الهدنة في قطاع غزة ليومين أو ثلاثة بعد انتهائها صباح الخميس، وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، أنه في حالة تمديد الهدنة فإن من المحتمل استئناف العمليات في غزة أو تجديدها مرة أخرى.

كذلك قال في تصريحات لصحيفة “واشنطن بوست” إنه “يتوقع إطلاق سراح معظم الأطفال بحلول مساء الأربعاء مع تبقي ما بين 20 و30 امرأة محتجزة في غزة”، وأكد المسؤول أن استمرار إطلاق سراح المحتجزين في غزة “لن يؤدي بأي حال من الأحوال إلى وقف دائم لإطلاق النار”.

الرياض تستضيف معرض إكسبو 2030

أعلن المكتب الدولي للمعارض الثلاثاء أن العاصمة السعودية الرياض ستستضيف معرض “إكسبو 2030” متقدمة في شكل كبير على بوسان (كوريا الجنوبية) وروما الإيطالية.

وحصدت الرياض 119 صوتا مقابل 29 لبوسان و17 لروما، ما يعني أنها فازت بثلثي الأصوات ال165 بحسب نتائج المكتب الدولي للمعارض.

ولدى إعلان النتائج سادت أجواء الفرح بين أعضاء الوفد السعودي الكبير، وأعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود “أن المملكة العربية السعوية ستقدم نسخة استثنائية لـ إكسبو 2030”.

وتابع “أن السعودية ستركز على أهداف التنمية المستدامة خلال استضافتها إكسبو 2030”.

وتنافست الرياض وبوسان وروما للفوز بتنظيم معرض “إكسبو 2030” الدولي أملا منهم في أن تسمح مشاريعها الخضراء ذات القيمة التكنولوجية العالية، باستضافة الفعالية التي تجذب ملايين الزوار.