30 قتيلاً وعشرات المصابين إثر انفجار جنوب روسيا

قُتل 30 شخصا على الأقل وجرح العشرات في انفجار أعقبه حريق في محطة للوقود في جمهورية داغستان الروسية الواقعة في منطقة القوقاز، وفق ما أعلنت وزارة الطوارئ.

وجاء في منشور للوزارة على تليغرام أن “أكثر من 60 شخصا أصيبوا في الحريق في محج قلعة، قضى 12 منهم”. وتقع محج قلعة على بحر قزوين وهي عاصمة جمهورية داغستان.
وذكرت الوزارة أن الحريق يمتد على مسافة حوالى 600 متر مربع، مضيفة أن 260 رجل إطفاء يعملون على مكافحته.

روسيا تشن قصفا جويا عنيفا على أوكرانيا

شنت روسيا هجوما صاروخيًا، ، على مدينتي لفيف ولوتسك غرب أوكرانيا ومدينة دنيبرو شرق أوكرانيا.

ففي دنيبرو، أصاب صاروخ إحدى الشركات، ما أدى إلى اندلاع حريق وتضرر مساكن المواطنين في لفيف، وتم إجلاء السكان من منازلهم.

كما استهدف هجوم صاروخي آخر إحدى المؤسسات الصناعية في مدينة لوتسك. وتشير المصادر إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخرين.

وأعلن مسؤولون محليون أن دوي انفجارات سُمع في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، في منطقة لفيف بغرب أوكرانيا على الحدود مع بولندا.

عام 2023 الأشد حرارة على الإطلاق

كشف خبراء مناخ في الحكومة الأمريكية، أن هناك احتمالا يناهز 50% أن يكون 2023 العام الأكثر حراً على الإطلاق، وأن يكون العام المقبل أكثر من هذا العام.

وأوضحوا “من شبه المؤكد 99% أن العام 2023 سيحتل المرتبة الأولى بين الأعوام الخمسة الأكثر حرّا على الإطلاق، مع وجود احتمال بنسبة 50 في المئة تقريبا أن يكون الأكثر حرا”.
وتسبب درجات الحرارة بحرائق كبيرة على مستوى العالم ,
إضافة إلى جفاف الإنهار ما أجبر عدد من الدول والعراق آخرها على منع زراعة منتجات تحتاج الكثير من كميات المياه مثل الزر والذرة وغيرها.