روسيا تهدد بحرب عالمية ثالثة

بعدما أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن القادة قدموا خلال قمّتهم في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا، خطة دفاعية شاملة لمواجهة موسكو، لم يتأخر الرد الروسي.

فقد حذّر ديمتري ميدفيديف، نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي، من أن زيادة حلف شمال الأطلسي مساعداته العسكرية لأوكرانيا تقرب الحرب العالمية الثالثة.

وأعلنت أوكرانيا، الأربعاء إسقاط 11 مسيرة روسية أطلقت ليلا في الليلة الثانية من الهجمات على العاصمة كييف، بينما يتحضر قادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي في فيلينوس.

وقال سلاح الجو الأوكراني عبر وسائل التواصل الاجتماعي إن “15 طائرة مسيرة هجومية شاركت في الغارة. تم تدمير 11 منها”.

قصف عشوائي يستهدف المدنيين في أم درمان

أفادت وزارة الصحة بولاية الخرطوم بأن قصفا عشوائياً أدى إلى مقتل 34 شخصاً، بينهم أطفال، في سوق شعبية بمدينة أم درمان السودانية.

وأوضحت سلطات الصحة أن معظم القتلى من تجار سوق (الملجه) وأصحاب عربات النقل، بحسب “رويترز”.

في سياق متصل عادت قوات الشرطة السودانية لعملها في منطقة كرري بمدينة أم درمان بعد تراجع قوات الدعم السريع على خلفية الاشتباكات التي شهدتها المنطقة مؤخراً حيث أظهرت مقاطع فيديو وصور انتشار عدد من القوات في المحلية.

العراق يقايض نفطه بالغاز الإيراني لحل أزمة الكهرباء

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مقايضة إيران بالنفط الأسود مقابل الغاز المستورد منها.

وقال السوداني خلال كلمة متلفزة إن “الحكومة اتخذت قرارا بالمقايضة العينية، بإعطاء النفط الأسود مقابل الحصول على الغاز الإيراني، لنتمكن من الحفاظ على استمرارية تجهيز الغاز والإيفاء بالتزامات العراق بتسديد مستحقات الغاز المستورد”.