خوفا من تمدد فاغنر.. بولندا تنشر أكثر من ألف جندي على الحدود

وسط تزايد القلق في الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي من أن يؤدي وجود مقاتلي مجموعة فاغنر في بيلاروسيا إلى زيادة التوتر على حدودها، أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك أن بلاده بدأت في نقل أكثر من ألف جندي إلى حدودها الشرقية، السبت.

وكتب بلاشتشاك على تويتر، معلناً أن أكثر من ألف جندي ونحو 200 وحدة من العتاد من اللواءين الثاني عشر والسابع عشر بدأوا في التحرك إلى شرق البلاد.

كما رأى أن هذا يدل على استعداد بولندا للرد على محاولات زعزعة الاستقرار بالقرب من حدودها.

الناتو يستعرض قوته لحماية المشاركين في قمة فيلنيوس

حوّل حلف شمال الأطلسي (ناتو) مدينة فيلنيوس إلى حصن محاط بأسلحة متطورة، لحماية الرئيس الأمريكي جو بايدن، وزعماء الحلف الآخرين، خلال قمة تعقد الثلاثاء المقبل على بعد 32 كيلومتراً فقط، من سياج حدودي تعلوه أسلاك شائكة يفصل بين ليتوانيا وبيلاروسيا حليفة روسيا.

وأرسلت 16 من الدول الأعضاء في الحلف 1000 جندي تقريباً لحماية القمة المقررة في 11 و12 يوليو، التي ستعقد على بعد 151 كيلومتراً فقط من روسيا نفسها. كما قدمت العديد من الدول الأعضاء أنظمة دفاع جوي متقدمة لا تمتلكها دول البلطيق.

غوتيريش يدين استمرار القتال في السودان ويطالب بوقف التصعيد

يستمر الاقتتال في السودان، متسببًا في أزمات معيشية لا تعد ولا تحصى وتعصف بالشعب السوداني، وسط تنديد دولي ومطالبات بوقف التصعيد بين طرفي النزاع.

وندد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، بالضربة الجوية التي قيل إنها أسفرت عن مقتل 22 شخصًا على الأقل في مدينة أم درمان أمس في السودان، ووصف الأنباء التي تحدثت عن قتال عنيف في أنحاء إقليم دارفور بالمروعة والصادمة.