المسلمون يحتفلون بعيد الفطر المبارك

يحتفل المسلمون بعيد الفطر المبارك اليوم حيث أعلنت تقريبا كل الدول العربية الجمعة هو أول أيام عيد الفطر
لكن سلطنة عمان والمغرب وكذلك اندونيسيا واستراليا يحتفلون غدا اليبت بعيد الفطر، إذ تعذرت عندهم رؤية الهلال. مايميز عيد الفطر هو الاحتفالات المبهجة في كل الدول باختلاف تقاليديها وعاداتها لكن الحلويات والاحتفالات هي أساس عيد الفطر في الدول العربية.
رغم الأزمات الاقتصادية الا ان المسلمون يتشبثون بعادات الاحتفال ولعلّه متنفّس بالنسبة لهم، للخروج من الضغوط المعيشية اليومية.

السودان يحتفل بالعيد على صوت الصواريخ والرصاص

يتزامن عيد الفطر في السودان مع تصاعد الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، الاشتباكات أسفرت حتى الآن عن مقتل نحو 330 شخصا وإصابة 3200.

واندلع القتال العنيف منذ السبت الماضي وتسبب في إغلاق 20 مستشفى قسرًا بسبب الهجمات أو نقص الموارد، فيما تظل 8 مرافق صحية أخرى عرضة لذلك بسبب إجهاد الموظفين أو نقص الأطباء والإمدادات.
فرّ ما بين 10 آلاف و20 ألف شخص من المعارك بحثاً عن ملاذ في تشاد المجاورة، وفقاً لفرق تابعة لمفوضية الأمم المتّحدة السامية لشؤون اللاجئين موجودة على الحدود.

قيادة العمليات المشتركة تخّص “أخبار الآن” بالخطة الأمنية في العراق بمناسبة عيد الفطر

تم نشر أكثر من لوائين في حدود العاصمة بغداد، وتحديدا في “الطارمية” شمال العاصمة بغداد، حيث تشكل هذه المنطقة تهديدا للعاصمة، إذ يتواجد فيها عددا من عناصر داعش الذين يقومون بعمليات قنص وزرع عبوات بين فترة وأخرى.

المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي أكد لأخبار الآن “تم تكثيف الجهد الاستخباري والأمني في مناطق معينة وخصوصا في مناطق شمال بغداد بداية من الأيام الأخيرة لرمضان وتمتد إلى عيد الفطر المبارك.

الغاية من هذه الخطة بحسب خفاجي هو تفتيش تلك المناطق التي توجد فيها حركة لبعض مفارز داعش، حيث تعتقد هذه المفارز أن هذه الحركة تعطيها القدرة على شن الهجمات من خلال التعقيد الجغرافي لمناطق شمال بغداد.