الجيش الأمريكي يشن ضربات على سوريا ردا على هجوم بمسيّرة

نفذت القوات الأمريكية هجمات صاروخية في سوريا ردا على هجوم استهدف قواتها.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن الجيش الأمريكي نفذ “ضربات جوية دقيقة” مساء الخميس في سوريا بعد إصابة خمسة جنود أمريكيين ومتعاقد في هجوم وقع في وقت سابق من الخميس.

وأكدت “قُتِل متعاقد أمريكي، وأصيب خمسة من أفراد الخدمة الأمريكية ومقاول أميركي آخَر، بعد أن ضربت طائرة بدون طيار… منشأة صيانة في قاعدة للتحالف قرب الحسكة في شمال شرق سوريا”. وأضاف البيان أن الاستخبارات الأمريكية تقول إن الطائرة المسيرة “من أصل إيرانيّ”.

وردا على ذلك، صرح الرئيس جو بايدن بتنفيذ ضربة جوية دقيقة “في شرق البلاد ضد المنشآت التي تستخدمها الجماعات التابعة للميليشيات”، حسب ما قال وزير الدفاع لويد أوستن.

ملايين الأطفال يواجهون مخاطر متزايدة لسوء التغذية في اليمن

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) من أن ملايين الأطفال يواجهون مخاطر متزايدة جراء سوء التغذية في اليمن إذا لم تُخصص أموال بشكل عاجل لهذا البلد الذي مزقته الحرب، حيث يموت طفل كل عشر دقائق.

وقالت المنظمة في بيان إن من بين 11 مليون طفل يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في اليمن، “يعاني أكثر من 540 ألف طفل دون سن الخامسة سوءَ تغذيةٍ حاد يهدد حياتهم”.

وأضافت بأنه “يموت طفل (في المتوسط) كل عشر دقائق لأسباب يمكن تجنبها”.

وقالت المنظمة إنها “بحاجة ماسة إلى 484 مليون دولار” عام 2023 لمواصلة تدخلها في هذا البلد الذي دمرته أكثر من ثماني سنوات من الحرب.

مظاهرات عمالية واسعة في فرنسا

الوطنية، فيما اتسم يوم التحرك التاسع هذا بارتفاع منسوب العنف في الشارع وأعلن عن تواصل التحرك الأسبوع المقبل.

يوم التحرك الوطني وهو التاسع منذ كانون الثاني/يناير لكنه الأول منذ لجأت الحكومة الفرنسية إلى بند دستوري خولها تمرير المشروع من دون تصويت في 16 آذار/مارس، جمع في أكثر من 300 مدينة 3,5 ملايين شخص بحسب نقابة “سي جي تي” CGT و1.08 مليون بحسب الشرطة.

وشهدت باريس عددا قياسيا من المتظاهرين فيما التعبئة ارتفعت على مستوى البلاد مقارنة بيوم التحرك الثامن في 15 آذار/مارس عندما نزل 480 ألف شخص إلى الشوارع في أرجاء فرنسا بحسب تقديرات وزارة الداخلية. وتحدثت النقابات عن مستوى مماثل لذلك المسجل في 7 آذار/مارس.

وأعلن وزير الداخلية جيرار دارمانان إصابة 123 دركيا وشرطيا الخميس وتوقيف أكثر من 80 شخصا.