12 مليار دولار.. قرض الاحتياطي الفيدرالي لتخفيف الضغوط عن النظام المالي

بلغت قيمة القروض التي منحها “الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي” لـ البنوك الأمريكية، بموجب برنامج جديد نحو 12 مليار دولار، مع تحرك السلطات في واشنطن لتخفيف الضغوط عن النظام المالي في أعقاب انهيار “بنك سيليكون فالي”.

أعلن الاحتياطي الفدرالي في بيان أن المبالغ المستحقة في إطار “برنامج التمويل المؤقت للبنوك” وصلت إلى 11,9 مليار دولار بحلول الأربعاء.
وكان الاحتياطي الفيدرالي بالتعاون مع وزارة الخزانة والمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، قد كشف ليل الأحد عن برنامج القروض لتجنيب بنوك أخرى مشكلات السيولة التي دفعت “بنك سيليكون فالي” للانهيار.

ويوفر البرنامج تمويلا إضافيًا “للمساعدة في ضمان قدرة البنوك على تلبية احتياجات جميع المودعين”.

إعصار فريدي يوقع 326 قتيلاً في مالاوي

تسبب الإعصار فريدي الذي استمر لفترة استثنائية في مالاوي بـوقوع 326 قتيلا في البلاد بحسب حصيلة جديدة
وتجاوز العدد الاجمالي للضحايا في دول جنوب إفريقيا 400 قتيلا منذ وصول هذه الظاهرة في نهاية فبراير تضررت مئات منازل والحقول بسبب الزلزال وتضاعف عدد النازحين ليصل إلى 183,159” في ملاوي.
والإعصار الذي ضرب المنطقة مرتين متّبعا مسارا حلقيا نادرا ما يسجل لدى خبراء الأرصاد الجوية، تسبب بمقتل 73 شخصا في موزمبيق و17 في مدغشفر.

ثم ضرب الإعصار للمرة الثانية في مطلع آذار/مارس مدغشقر موقعا عشرة قتلى. ثم اتجه نحو موزمبيق حيث تسبب بسقوط 63 قتيلا.
لكن في ملاوي التي لم تشهد حتى الآن سوى زيادة في مستويات هطول الأمطار وحيث ضرب الإعصار أخيرا الاثنين، كانت الحصيلة الأعلى.

صفقات جديدة لتزويد أوكرانيا بالأسلحة

أعلنت السويد اليوم، عن صفقة لبيع نظامها من سلاح المدفعية الذاتية “آرتشر” إلى بريطانيا، ما يتيح للندن منح نظام المدفعية الأقدم “آيس 90” الذي تملكه إلى أوكرانيا.

الحكومة السويدية قالت في بيان إن بريطانيا ستشتري 14 وحدة من مدفعية “آرتشر”.

وكانت ستوكهولم قد أفادت في كانون الثاني/يناير أنها سترسل نظام “آرتشر” مباشرة إلى أوكرانيا دون تحديد العدد، لكنها أكدت الخميس إرسالها ثماني وحدات.

ونظام “آرتشر” الذي تطوره السويد هو مدفع هاوتزر آلي بالكامل مثبت على مركبة مدرعة صالحة لكل الطرق ويتم تشغيله عن بعد بتقنيات متطورة ويتميز بنظام تلقيم تلقائي.
ولفتت الحكومة السويدية الى أنها خصصت حتى الآن دعما عسكريا بقيمة 16,9 مليار كرون (1,6 مليار دولار) لأوكرانيا.