ارتفاع عدد ضحايا تفجير مسجد الشرطة في باكستان

قال قائد الشرطة المحلية الثلاثاء أن الهجوم الذي وقع في مسجد داخل مقر شرطة بيشاور بشمال غرب باكستان وخلف نحو 100 قتيل، جاء ردًا على عمليات الشرطة التي استهدفت جماعات إسلامية مسلحة.

ما بين 300 و400 شخص كانوا يؤدّون الصلاة داخل المسجد الواقع داخل المقر الذي يخضع لحراسة أمنية مشددة عند حدوث التفجير.

وقالت حكومة إقليم خيبر بختونخوا وعاصمتها بيشاور إن حصيلة الاعتداء بلغت 100 قتيل و221 جريحًا غالبيتهم العظمى من رجال الشرطة.

وقال مدير شرطة بيشاور محمد خان لوكالة فرانس برس “نحن على خط المواجهة” في هذه المعركة ضد الحركات الاسلامية المسلحة “وهذا هو سبب استهدافنا.. الهدف كان إضعاف معنوياتنا كقوة” للشرطة.

تتعرض بيشاور التي تبعد 50 كلم عن الحدود مع أفغانستان، لهجمات متزايدة يشنها مسلحون ضد دوريات الشرطة ونقاط التفتيش والمراكز التابعة لها، وعلى المناطق القبلية المجاورة لها منذ عودة حركة طالبان إلى السلطة في كابول في آب/أغسطس 2021.

بلينكن يدعو إلى اتخاذ “خطوات عاجلة” لإعادة الهدوء بين إسرائيل والفلسطينيين

في إطار زيارته إلى المنطقة، دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الإثنين إلى اتخاذ خطوات عاجلة لإعادة الهدوء بين إسرائيل والفلسطينيين إثر محادثات رفيعة المستوى أجراها في القدس، وذلك بعد أيام عدة من التصعيد الدامي.

وصرح بلينكن في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بعيد محادثاتهما “نحض جميع الأطراف الآن على اتخاذ خطوات عاجلة لاستعادة الهدوء ونزع فتيل التصعيد”.

وقال “نريد أن نتأكد من وجود بيئة يمكننا فيها كما آمل في مرحلة ما، أن نخلق الظروف للبدء باستعادة الشعور بالأمن للإسرائيليين والفلسطينيين على السواء”.

وإسرائيل التي وصل إليها بلينكن الإثنين هي المحطة الثانية له بعد القاهرة التي التقى فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري.

الرئيس التونسي قيس سعيّد يقيل وزيري الزراعة والتربية

أعلنت الرئاسة التونسية الإثنين، إقالة وزيري الزراعة والتربية دون ذكر الأسباب، وسط أزمة متعلقة بنقص منتجات أساسية منها الحليب، وإضرابات متفرقة في قطاع التعليم.

وقالت الرئاسة التونسية إن الرئيس قيس سعيّد قرر “إجراء تعديل جزئي في الحكومة عين بمقتضاه محمد علي البوغديري وزيرا للتربية خلفا لفتحي السلاوتي، وعبد المنعم بلعاتي وزيرا للفلاحة والموارد المائية والصيد البحري خلفا لمحمود إلياس حمزة”.

ومطلع كانون الثاني/ يناير 2023، أقال سعيّد وزيرة التجارة وتنمية الصادرات فضيلة الرابحي بن حمزة وفاخر الفخفاخ والي صفاقس، ثاني أكبر مدن البلاد، وسط أزمة اقتصادية وانقسامات سياسية قوية.