في سابقة لم تحدث منذ 100 عام.. مجلس النواب الأمريكي يفشل في اختيار رئيساً بعد 3 جولات اقتراع

أرجأ مجلس النواب الأمريكي جلسة انتخاب رئيس له بعد ثلاث جولات اقتراع فشلت خلالها الأغلبية الجمهورية في حشد الأصوات اللازمة لانتخاب مرشّحها كيفن مكارثي رئيساً للمجلس، في سابقة منذ مئة عام.

وخلال جولات الاقتراع الثلاث المتتالية فشل مكارثي، النائب عن ولاية كاليفورنيا، في إقناع مجموعة من زملائه من مؤيّدي الرئيس السابق دونالد ترامب بانتخابه خلفاً لنانسي بيلوسي إذ إنّ هؤلاء ظلّوا على رأيهم بأنّه معتدل أكثر ممّا ينبغي.

ويحتاج انتخاب “رئيس مجلس النواب”، ثالث أهم شخصية في المشهد السياسي الأمريكي بعد الرئيس ونائبه، أغلبية من 218 صوتا. وهي عتبة لم يتمكن كيفن مكارثي من بلوغها بعد جولتي تصويت وبعد أن قرر نحو عشرين نائبا من مؤيدي ترامب عرقلة انتخابه.

وقال مات غيتز النائب عن ولاية فلوريدا “كيفن لا يؤمن بأي شيء وليس لديه ايديولوجية”.

ومع ذلك، فإن ترشح مكارثي يحظى بتأييد واسع داخل حزبه، إذ قوبل الإعلان عن ترشحه الثلاثاء بحفاوة كبيرة في صفوف الجمهوريين.

لكن موقع النائب عن كاليفورنيا تراجع بسبب الأداء الضعيف للجمهوريين في انتخابات منتصف الولاية.

قد يستغرق انتخاب رئيس لمجلس النواب الأمريكي بضع ساعات… أو أسابيع: في العام 1856، لم يتوافق النواب على رئيس لهم إلا بعد شهرين و133 دورة.

يبدو أن كيفن مكارثي يسعى لتقديم ضمانات لهم تفاديا لعرقلة خطوته: في العام 2015 فشل بفارق ضئيل في أن يصبح رئيسا لمجلس النواب في مواجهة تمرد الجناح اليميني للحزب.

ارتفاع حصيلة القصف الأوكراني لمركز عسكري روسي في ماكيفكا إلى 89 قتيلاً

أعلنت وزارة الدفاع في روسيا أنّ حصيلة ضربة صاروخية أوكرانية استهدفت ليلة رأس السنة مركزاً عسكرياً روسياً في مدينة ماكيفكا التي تسيطر عليها القوات الروسية في شرق أوكرانيا ارتفعت إلى 89 قتيلاً.

وقال المتحدّث باسم الوزارة اللفتنانت جنرال سيرغي سيفريوكوف في تسجيل مصوّر إنّ “عدد رفاقنا القتلى ارتفع إلى 89” بعدما تمّ العثور على مزيد من الجثث تحت الأنقاض.

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ استخدام جنودها هواتفهم النقّالة في مدينة ماكيفكا التي تسيطر عليها القوات الروسية في شرق أوكرانيا هو “السبب الرئيس” للضربة الصاروخية الأوكرانية التي استهدفتهم ليلة رأس السنة وأودت بالعشرات منهم.

وقال المتحدّث باسم الوزارة اللفتنانت جنرال سيرغي سيفريوكوف في تسجيل مصوّر بثّ فجر الأربعاء إنّ “هناك حالياً لجنة تحقّق لجلاء ملابسات ما حدث، لكن من الواضح منذ الآن أنّ السبب الرئيس … هو أنّ العسكريين شغّلوا واستخدموا على نطاق واسع هواتفهم المحمولة في منطقة تطالها أسلحة العدو، بما يتعارض مع الحظر”.

 

تقديم رونالدو.. استقبال أسطوري للدون في مرسول بارك

حظي الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو بحفل يعد الأضخم في مسيرته بعدما قدم لاعبا جديدا في صفوف فريق نادي النصر السعودي يوم الثلاثاء في ملعب “مرسول بارك”.

وقدم النادي السعودي لاعبه الجديد بدءا بمؤتمر صحفي شاركه فيه كل من مسلي آل معمر رئيس نادي النصر والفرنسي رودي غارسيا مدرب الفريق الأول قبل أن يتجه رونالدو لملاقاة زملائه الجدد في الفريق في غرف تبديل الملابس ومنها إلى أرضية الملعب مرتديا القميص الأصفر والأزرق ليتوسط ملعب مرسول بارك أمام 30 ألف متفرج ويلقي كلمة للجماهير ويهديهم عددا من الكرات التي وقع عليها، قبل أن تنضم إليه عائلته ويغادر لخوض أولى تدريباته مع فريقه العاصمي.
وصف البرتغالي كريستيانو رونالدو الثلاثاء نفسه بأنّه لاعب “فريد” لانتقاله الى السعودية، مؤكدًا أنّ “مهمتي في أوروبا انتهت” وأنّه متعطش لتحقيق مزيد من النجاح بعد الانضمام لنادي النصر في صفقة مقدرة بأكثر من 200 مليون يورو.