12 وزيرة خارجية يستنكرن قمع الاحتجاجات في إيران

دانت 12 وزيرة خارجية بقيادة الكندية ميلاني جولي الأربعاء حملة القمع العنيفة للاحتجاجات المطالبة بحقوق المرأة في إيران والمستمرة منذ 40 يوماً.

وقالت وزيرات خارجية ليبيا وألبانيا وأندورا وأستراليا وكندا وفرنسا وألمانيا وأيسلندا وكوسوفو وليختنشتاين ونيوزيلندا والنروج في بيان مشترك: “بصفتنا وزيرات للخارجية، نشعر بمسؤولية إسماع أصوات النساء الإيرانيات”.

وأعربن عن تضامنهن مع الإيرانيات الشجاعات اللائي يمارسن حقهن في التجمع السلمي والدفاع عن حقوقهن الأساسية.

كما دانت الوزيرات “التطبيق العنيف” لقانون إلزامية الحجاب في إيران و”حملة القمع الجارية ضد المتظاهرين” التي خلفت ما لا يقل عن 141 قتيلاً بينهم أطفال، وفق حصيلة جديدة أعلنتها الثلاثاء منظمة “هيومن رايتس إيران” ومقرها في أوسلو.

بلينكن يقول إن الصين ترفض الوضع القائم في تايوان

مكرراً تقييماً سابقاً بأن بكين تسرّع جدولها الزمني للاستيلاء على الجزيرة، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء إن الصين ترفض الوضع القائم بحكم الأمر الواقع منذ فترة طويلة في تايوان.

تعليقات بلينكن أتت بعد فوز الرئيس الصيني شي جينبينغ بولاية ثالثة “تاريخية” على رأس الحزب الشيوعي الصيني، وتوقُّع تايوان أن تتكثف الضغوط على الجبهة الدبلوماسية.

وأضاف الوزير الأمريكي أن الوضع القائم منذ أربعة عقود والذي تعترف فيه الولايات المتحدة ببكين فقط لكنها تزوّد الجزيرة بأسلحة للدفاع عن نفسها، ساعد في ضمان عدم اندلاع نزاع بين الولايات المتحدة والصين حول تايوان.

ورطة اسمها حقاني.. كيف يقف الجناح الأكثر تطرفاً لطالبان في وجه مصلحة أفغانستان

تواجه طالبان تحديات كبيرة منذ وصولها إلى الحكم في أغسطس/ آب العام الماضي، فمنذ استيلائها على العاصمة الأفغانية لم تستطع الحصول على اعتراف العالم بحكمها في ظل وجود شبكة حقاني بنفوذها الكبير في قلب الحركة.

خلال زيارة السفير الياباني لدى أفغانستان، اوكدا تاكشي، كان صندوق الهدايا الصغير الذي قدمه السفير لسراج الدين حقاني بمثابة تذكير رمزي باحتياجات أفغانستان الملحة. ومع ذلك، لا يمكن أن تكون مثل هذه المجاملات الدبلوماسية بديلاً عن الدعم الحقيقي المطلوب للبلاد بشكل عاجل. شعب أفغانستان يتضور جوعا ولا تستطيع طالبان تلبية احتياجاته بدون الاعتراف الدولي المناسب. لا يمكن أن يكون أي من هذين الأمرين ممكنًا طالما استمرت شبكة حقاني في حماية الإرهابيين.