انتشلت فرق الإنقاذ العراقية جثتين إضافيتين لرجل وامرأة من تحت الركام إثر حادث الانهيار الترابي على مزار ديني الذي وقع السبت في محافظة كربلاء في جنوب العراق، ليصبح العدد الإجمالي للضحايا سبعة، كما أفاد الدفاع المدني لوكالة فرانس برس الاثنين.

وقال مدير الإعلام في الدفاع المدني العراقي جودت عبد الرحمن لفرانس برس إنه تمّ “العثور على جثتين لامرأة ورجل هذا الصباح. بهذا يصبح عدد الجثث التي تم إخراجها سبعة، أربعة نساء ورجلان وطفل”، مضيفاً أن “العمل جارٍ للبحث عن ضحايا آخرين”.

وبحسب وثيقة صادرة عن مكتب محافظ كربلاء، فأنه “على خلفية حادث انهيار التل الترابي في منطقة القطارة الذي حصل في الساعة الثانية والنصف من ظهر يوم 20/8/2022 ، قررنا تشكيل لجنة تحقيقية لإجراء التحقيق في الموضوع لمعرفة ملابساته واكمال التحقيق ورفع توصياته بغاية السرعة”.

وفي السياق أكد الخطابي، الأحد، أنه سيتم إغلاق الموقع الأثري قطارة الإمام علي.

 

زيلينسكي يُحذر من “خطوة استفزازية” قد تنفذها روسيا

تزامنًا مع احتفال كييف بمرور 31 عاما على استقلالها، حذر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأحد، من أن روسيا قد تقدم على “خطوة استفزازية” بمحاكمة جنود أسرى الأسبوع المقبل.

واستند الرئيس الأوكراني، إلى تقارير إعلامية تفيد بأن روسيا تُعد لإخضاع الجنود الأوكرانيين الذين أسرتهم قواتها خلال حصارها مدينة ماريوبول لمحاكمة علنية تتزامن مع ذكرى الاستقلال الأربعاء المقبل.

ويتزامن يوم الاستقلال الأوكراني في 24 أغسطس/آب مع مرور ستة أشهر على غزو روسيا لأوكرانيا.

وقال زيلينسكي في كلمته المسائية: “إذا تم إجراء هذه المحكمة الدنيئة وإحضار أبناء شعبنا إلى هذه الأماكن”، فسيكون ذلك “انتهاكا لجميع المواثيق والقواعد الدولية”.

حرائق غابات إسبانيا تحت السيطرة

قامت فرق الإطفاء الإسبانية بالسيطرة على حريق للغابات اجتاح مساحات شاسعة في شرق إسبانيا، ما أتاح رفع ما كان لا يزال ساريا من أوامر الإخلاء الصادرة.

وأتى الحريق الذي اندلع الإثنين قرب بيجيس في منطقة فالنسيا في شرق إسبانيا، على أكثر من 20 ألف هكتار من الأراضي واستدعى إجلاء نحو 2200 شخص.

والأحد أعلنت وزيرة الداخلية في الإدارة المحلية لمنطقة فالنسيا غابرييلا برافو في تصريح للصحافيين أن الطلعات الاستطلاعية بيّنت “عدم وجود أي جبهات نشطة” للحريق الذي بات من الممكن اعتباره “تحت السيطرة”.