قُتل تسعة متظاهرين الخميس في الخرطوم وضاحيتها مدينة أم درمان، وفق ما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، أثناء احتجاجات شارك فيها عشرات آلاف السودانيين للمطالبة بإسقاط نظام عبد الفتاح البرهان العسكري، قائد انقلاب تشرين الأول/أكتوبر الذي أغرق البلاد في العنف وفي أزمة اقتصادية خطيرة.

وأعلنت لجنة الأطباء المؤيدة للديموقراطية مقتل تسعة متظاهرين، أحدهم قاصر، على أيدي قوات الأمن، مشيرة إلى أنّ ستة من القتلى على الأقلّ سقطوا “برصاص مباشر في الصدر” أو “في الرأس” أو “في الظهر” أو “في البطن”.

10 قتلى في قصف روسي على أوديسا

قتل عشرة أشخاص في غارة جوية روسية استهدفت مبنى سكنياً في منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا، بحسب ما أعلن مسؤول محلّي فجر الجمعة.

وقال المتحدّث باسم الإدارة العسكرية في منطقة أوديسا سيرغي براتشوك إنّ “عدد القتلى في الهجوم الصاروخي على المبنى السكني ارتفع إلى عشرة”.

وأضاف أنّ الصاروخ أطلقته “طائرة استراتيجية” من سماء البحر الأسود.

وبحسب المتحدّث فإنّ “الصاروخ أصاب مبنى سكنياً من تسع طبقات يقع في منطقة بيلغورود-دنييستر” التي تبعد حوالى 80 كلم إلى الجنوب من مدينة أوديسا.

 

نشر مسودة الدستور التونسي الجديد

نشر الرئيس التونسي قيس سعيد، مسودة الدستور الجديد المقترحة للاستفتاء عليها، في الجريدة الرسمية.

وتضمنت مسودة الدستور التونسي الجديد تحويل نظام الحكم إلى النظام الرئاسي، حيث يتمتع الرئيس بصلاحيات أكبر في البلاد.

وأكد الرئيس التونسي قيس سعيد، أن الدين الإسلامي لن يكون دين الدولة في الدستور الجديد الذي سيعرضه على استفتاء في 25 يوليو.

إغلاق حقول النفط ..خسائر ليبيا تتجاوز  3.5 مليار دولار

 

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أنّ حجم الخسائر المالية الناجمة عن إغلاق المنشآت النفطية في شرق البلاد تجاوزت 3.5 مليار دولار، مؤكدة أنها أعلنت “القوة القاهرة” في ميناءين نفطيين في شرق البلاد وفي حقل نفطي في غربها.

وقالت المؤسسة الرسمية في بيان إنّ “الخسائر الناجمة عن الإغلاقات تجاوزت حتى تاريخه 16 مليار دينار ليبي (حوالى 3.59 مليار دولار)، وإنّ الإنتاج انخفض بشكل حادّ لتراوح الصادرات اليومية بين 365 و409 ألف برميل يومياً، علاوة على فقدان 220 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً”.

ونقل بيان المؤسسة عن رئيسها مصطفى صنع الله قوله “لقد نفد صبرنا بعد محاولاتنا مراراً تجنّب إعلان القوة القاهرة، إلا أنّ تنفيذ التزاماتنا أضحى مستحيلاً ونحن مضطرون لإعلان القوة القاهرة على موانئ السدرة وراس لانوف، إضافة الى حقل الفيل”.