ناقشت هذه الحلقة من “أخبار اليوم” عدة مواضيع من ضمنها:

مقتل الحارس الخاص لضابط في الحرس الثوري بإطلاق نار في جنوب شرق إيران

قتل مرافق ضابط في الحرس الثوري في إطلاق نار في محافظة سيستان-بلوشستان بجنوب شرق إيران، وفق ما أفاد الاعلام الرسمي السبت، مؤكدا توقيف مشتبه بضلوعهم في العملية.

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) أن “نقطة تفتيش واقعة عند مدخل مدينة زاهدان” مركز محافظة سيستان-بلوشتان، تعرضت “لإطلاق نار فجر السبت من قبل عناصر” لم تحدَدَ هويتُها.

وأشارت الى أن إطلاق النار أدى الى مقتل “محمود آبسالان” الحارس الخاص للعميد حسين ألماسي”، أحد القياديين في الحرس الثوري في المحافظة الحدودية مع باكستان وأفغانستان.

وغالبا ما تشهد سيستان-بلوشستان مناوشاتٍ متكررة بين قوات الأمن الإيرانية ومجموعات مسلحّة.

أوكرانيا تعلن عن محاولة جديدة لإجلاء المدنيين من ماريوبول اعتبارا من ظهر السبت

ستقوم أوكرانيا ظهر السبت بمحاولة جديدة لإجلاء مدنيين من ماريوبول، المدينة التي تعرضت لدمار كبير وتسيطر على غالبيتها القوات الروسية، كما أعلنت نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشتشوك.

وقالت فيريشتشوك على تلغرام “اليوم سنحاول مجددا إجلاء نساء وأطفال وكبار السن” داعية السكان إلى التجمع على الطريق السريع قرب مركز بورت سيتي للتسوق في المدينة.

وأضافت “إذا جرى كل شيء كما هو مخطط له، فسنبدأ في عملية الإجلاء حوالى الظهر”.

النقد الدولي يدعو لإعداد خطة بشأن الأمن الغذائي

دعا قادة صندوق النقد الدولي، ومنظمة التجارة العالمية، والبنك الدولي إلى العمل بسرعة على خطة عمل جديدة بشأن الأمن الغذائي تعدها المؤسسات المالية الدولية.

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، بمناسبة اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي: “من الضروري حقاً دفعها للتحرك حتى نتجنب الموت دون داع”.

في غضون ذلك بيّن رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، أن إحدى الخطوات الحاسمة ستكون الحصول على مزيد من الشفافية بشأن مخزونات البلدان الغذائية، لمساعدة الأسواق على العمل بشكل أفضل، وفقا لوكالة “رويترز”.

وتتزامن تصريحات المسؤولين الدوليين مع مخاوف مع تفاقم أزمة الأمن الغذائي في العالم جراء الغزو الروسي لأوكرانيا والتي أثرت على الأسعار الكثير من المواد الغذائية الاستراتجية مثل القمح.