أعلنت كوريا الشمالية الأربعاء أنّها اختبرت بنجاح الثلاثاء صاروخاً انزلاقياً فرط صوتي، في ما يمكن أن يشكّل أحدث تقدّم للدولة المسلّحة نووياً على صعيد تكنولوجيا الأسلحة.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إنّ التجربة التي أجريت الثلاثاء “أثبتت أنّ كلّ المواصفات الفنية استوفت متطلّبات التصميم”، مشدّدة على أنّ نجاح إطلاق هذا الصاروخ “ذو أهمية استراتيجية كبيرة” لأنّ كوريا الشمالية تسعى لزيادة قدراتها الدفاعية “ألف ضعف”.

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي، الثلاثاء، أنّ كوريا الشمالية أطلقت باتجاه البحر قبالة سواحلها الشرقية “مقذوفاً غير محدّد”.

بلينكن ينتقد “عرقلة” روسيا عقد أكبر مؤتمر حقوقي في أوروبا

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلنيكن، إن روسيا “عرقلت” عقد اجتماع على مستوى منظمة الأمن والتعاون الأوروبي مخصص لمناقشة قضايا حقوق الإنسان، يوم الإثنين، في وارسو.

وأوضح بلينكن في بيان نشرته الوزارة، الثلاثاء، أن “اجتماع تنفيذ البعد الإنساني لم يعقد بسبب “قرار الحكومة الروسية منعه”، معرباً عن أسفه لمحاولة الحكومة الروسية منع التدقيق في سجلها الحقوقي المتدهور”.

وأشار الوزير الأمريكي إلى أن المراجعات السنوية التي يقوم بها المؤتمر لسجلات جميع الدول المشاركة، بما في ذلك الولايات المتحدة، كانت سمة مميزة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي جلبت إلى طاولة المفاوضات ممثلي الحكومات ومنظمات المجتمع المدني من جميع أنحاء المنطقة.

وأضاف أن بلاده ستواصل حث روسيا على الوفاء بالتزاماتها، والتي تشمل ضمان حماية الحريات الأساسية والسماح للمواطنين بمساءلة حكوماتهم، بما في ذلك من خلال انتخابات حرة ونزيهة”.

وتقول منظمة الأمن والتعاون الأوروبي إن هذا الاجتماع يمثل أكبر مؤتمرات حقوق الإنسان السنوية في أوروبا، حيث يجتمع المئات من المسؤولين الحكوميين والخبراء الدوليين وممثلي المجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان لتقييم كيفية تنفيذ الدول لالتزاماتها في البعد الإنساني.

إيران.. سياسة التطعيم “الوطنية” تجعل بعض الناس أغنياء

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال خطاب ألقاه بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد في البلاد يوم السبت الماضي ، بفضل حملة التطعيم التي قمنا بها ، سيكون 70٪ من سكان إيران قريباً محصنين ضد فيروس كورونا. “وفقًا للأرقام الرسمية ، تم تطعيم 16٪ من الإيرانيين بشكل كامل ضد كورونا ، و 18٪ تلقوا جرعة واحدة على الأقل.

أدى نقص اللقاحات إلى بداية متأخرة لحملة التطعيم الوطنية في إيران. ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى المتشددين الذين دعموا الرئيس الجديد وعرقلوا بشكل منهجي جهود استيراد اللقاحات من الخارج. أحد هؤلاء كان وزير الصحة الحالي في البلاد ، طبيب العيون بهرام عين اللهي بعث برسالة مفتوحة إلى الرئيس روحاني في فبراير الماضي وقعها 2500 طبيب ، تحذره من استيراد لقاحات من الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى.