طالبان تستولي على تاسع عاصمة ولاية أفغانية

أفاد نائب أفغاني لوكالة فرانس برس الأربعاء أن حركة طالبان استولت على مدينة فايز آباد عاصمة ولاية بداخشان في شمال أفغانستان، وهي تاسع عاصمة ولاية يسيطر عليها المتمردون المتطرفون في أقل من أسبوع.

وقال النائب ذبيح الله عتيق: “في وقت متأخر من ليل أمس كانت القوات الأمنية لا تزال تقاتل طالبان منذ عدة ايام، لكنها تعرضت لضغط شديد”.

وأضاف أن طالبان استولت على المدينة الآن، والجانبان تكبدا خسائر فادحة.

واستولت طالبان في وقت سابق على شبيرغان عاصمة إقليم جوزجان الشمالي ومنزل أمير الحرب مارشال عبد الرشيد دوستم.

كوريا الشمالية تتوعد جارتها الجنوبية بأزمة أمنية في كل لحظة

حذر مسؤول كوري شمالي رفيع الأربعاء سيول من “أزمة أمنية خطيرة” بسبب مضيها قدما بإجراء مناورات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة، معتبرا أن كوريا الجنوبية أهدرت فرصة تحسين العلاقات بين الكوريتين.

وجاء بيان كيم يونغ شول بعد يوم واحد من مطالبة كيم يو جونغ، الشقيقة النافذة للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، واشنطن بسحب قواتها من شبه الجزيرة الكورية.

وبدأ الجيشان الأمريكي والكوري الجنوبي الثلاثاء مناورات تمهيدية تسبق المناورات الصيفية السنوية المقررة الأسبوع المقبل، والتي تنظر اليها كوريا الشمالية على انها مجرد تدريب عسكري لغزوها.

فيسبوك: حسابات مزيفة روجت أن أسترازينيكا سيحوّل متلقّيه إلى شمبانزي

أعلن موقع فيسبوك الثلاثاء أنه وضع حدا لعملية تضليل إعلامي سعت إلى نشر معلومات مغلوطة حول اللقاحات المضادة لفيروس كورونا عبر خداع مؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي لدفعهم إلى تأييد مزاعم كاذبة.

ووصفت شبكة التواصل الاجتماعي الأكبر العملية بأنها “غسل لمعلومات مضللة” سعت إلى إضفاء طابع الصحة على مزاعم خاطئة من خلال نشرها بواسطة شخصيات طيّبة السمعة.

وتبيّن أن المؤثرين الذين انطلت عليهم الخدعة كانوا ضحية حملة تضليل أدارتها شركة التسويق البريطانية “فازي” انطلاقا من روسيا، وفق فيسبوك.