مطبخ أخبار اليوم 22-11

قادة مجموعة العشرين يتعهدون بمساعدة الدول الأكثر فقراً في عالم ما بعد كوفيد-19

 

تعهد قادة أكبر 20 اقتصاداً السبت بضمان التوزيع العادل للقاحات والأدوية والاختبارات حول العالم والقيام بما هو مطلوب لدعم البلدان الفقيرة التي تكافح من أجل التعافي من جائحة كوفيد-19.

وقال القادة في مسودة بيان لمجموعة العشرين: “لن ندخر جهدا لضمان وصولها بأسعار معقولة ومنصفة لجميع الناس بما يتفق مع التزامات الأعضاء لتحفيز الابتكار”. “نحن ندرك دور التحصين الشامل باعتباره منفعة عامة عالمية.”

هيمنت الأزمتان التوأم للوباء والانتعاش العالمي غير المتكافئ وغير المؤكد على اليوم الأول من القمة التي استمرت يومين برئاسة المملكة العربية السعودية، والتي ستنقل الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين إلى إيطاليا الشهر المقبل.

تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي يعين قائداً له خلفا لدروكدال

عيّن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي أحد كوادره على رأس التنظيم خلفاً للجزائري عبد المالك دروكدال الذي قُتل بيَد القوّات المسلّحة الفرنسيّة في حزيران/يونيو الماضي في شمال مالي، بحسب ما أفاد السبت موقع سايت الأمريكي المتخصّص في مراقبة مواقع الجماعات المتطرّفة.

وأعلن التنظيم في شريط فيديو تلقّاه موقع سايت، عن تعيين زعيم جديد له، هو الجزائريّ أبو عبيدة يوسف العنابي، الرئيس الحالي لـ”مجلس الأعيان” الذي يعمل كلجنة توجيهيّة للجماعة الإرهابية.

وبحسب مركز الأبحاث الأميركي “مشروع مكافحة التطرّف” (كاونتِر إكستريميسِم بروجِكت)، فإنّ هذا العضو السابق في الجماعة السلفيّة للدعوة والقتال الجزائريّة المدرج على اللائحة الأمريكية السوداء لـ”الإرهابيّين الدوليّين” منذ أيلول/سبتمبر 2015 هو أيضاً مسؤول الفرع الإعلامي بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ويَظهر بانتظام في مقاطع الفيديو التي ينشرها التنظيم.

أتلتيكو مدريد يتغلب على برشلونة في الليغا لأول مرة منذ عشر سنوات

حقق أتلتيكو مدريد فوزًا ثمينًا على ضيفه برشلونة بهدف دون رد، في مباراة الفريقين التي أقيمت علي ملعب واندا ميتروبوليتانو مساء السبت، ضمن منافسات الجولة العاشرة من الدوري الإسباني.

وسجّل البلجيكي يانيك كاراسكو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 45

ويعد هذا هو الفوز الأول لأتلتيكو مدريد على حساب برشلونة بعد 20 مباراة خاضها الفريق ضد البلوغرانا في منافسات الدوري الإسباني لم ينجح خلالها في تحقيق أي فوز.