مطبخ اليوم بتاريخ 14/08/2020

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، إن ردود الفعل الإيجابية من العواصم الرئيسية على الإعلان الثلاثي “الأمريكي الإماراتي الإسرائيلي” مشجعة.

وأضاف قرقاش في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع توتير أن الإعلان الثلاثي “عالج في تقدير هذه العواصم خطر ضم الاراضي الفلسطينية على فرص حلّ الدولتين. قرار الشيخ محمد بن زايد الشجاع يعبّر عن واقعية نحن في أمس الحاجة لها.القرار الناجح فيه أخذ وعطاء وهذا ما تحقّق”.

وأكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أن قرار السلام يبقى فلسطينيا إسرائيليا بامتياز، مضيفا أن مبادرة الشيخ محمد بن زايد الجريئة، عبر إبعاد شبح ضم الأراضي الفلسطينية، أتاحت “المزيد من الوقت لفرص السلام عبر حل الدولتين، وتطوير العلاقات الطبيعية مقابل ذلك منحى واقعي تطرحه الإمارات بكل شفافية بعيداً عن المزايدات”.

وأشار قرقاش إلى أن قرار الإمارات كان محل تداول منظم ونشط ضمن آلية صنع القرار في السياسة الإماراتية الخارجية.

وتابع “كعادة الشيخ محمد بن زايد اطلع على كافة الجوانب وقاد القرار ضمن رؤية استراتيجية تجمع بين الواقعية السياسية واستشراف جريء للمستقبل. قرار شجاع من قائد إستثنائي”.

واتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي جرى الخميس على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

هذا وسوف تجتمع وفود من دولة الإمارات وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة.

وفيما يخص ردود الأفعال حول هذا الاتفاق التاريخي عربيا، هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد بخطوة السلام التاريخية.

وأكد السيسي في اتصال هاتفي مع الشيخ محمد بن زايد أن “الخطوة ستسهم في دفع جهود عملية السلام وفتح آفاق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط”.

وأشاد الرئيس المصري بما تم بموجب الاتفاق بين الإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل من إيقاف قرار إسرائيل ضم الأراضي الفلسطينية بما يحافظ على حل الدولتين ويبقي فرص السلام قائمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

كما أكدت الخارجية الأردنية أن “عمّان تدعم أي جهد حقيقي يسهم في تحقيق السلام العادل والشامل”.

أكد متحدث باسم الأمم المتحدة،اليوم الخميس، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يرحب “بأي مبادرة يمكن أن تعزز السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط”.

وأشار إلى أن “توصل إسرائيل والإمارات إلى اتفاق تاريخي سيؤدي إلى اتفاق كامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين”، في اتفاق لعب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دور الوساطة فيه.