للعام السادس على التوالي تصدرت فنلندا قائمة تقرير مؤشر السعادة بالعالم للعام ٢٠٢٣ الصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، التي تعتمد على بيانات المسح العالمية للأشخاص من حوالي مئة وخمسين دولة.

أما على المستوى العربي فتصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة القائمة، في وقت احتل لبنان المرتبة الأخيرة بتصنيف الدول العربية والمرتبة ما قبل الأخيرة حسب التصنيف العالمي.

وفي الوقت الذي تحرص فيه دولة الإمارات العربية المتحدة على توفير السعادة والرخاء والرفاهية لشعبها والمقيمين على أرضها وتكرس كل جهودها وطاقاتها لإسعاد شعبها، كانت حكومات بعض الدول العربية تقف عاجزة عن توفير أبسط حقوق الحياة للمواطنين، مثل الكهرباء والخدمات الأساسية.

السعادة

ويبقى السؤال الذي يراود كل شخص محبط كيف يمكن أن نحقق السعادة بالحياة و العمل؟ والسؤال الأهم كيف استطاعت دولة الامارات العربية المتحدة أن تسابق الزمن وتواجه كل هذه التحديات لتتصدر قائمة الدول الأكثر سعادة؟.

لمناقشة هذا الموضوع استضاف برنامج “هي نون” الدكتورة المتخصصة بالسعادة المؤسسية أسماء النعيمي والمؤثرة ميسا سينساك.

الإمارات الأولى عربيا في مؤشر السعادة العالمي.. كيف تحقق ذلك؟

وخلال الحلقة أكدة الدكتورة أسماء النعيمي أن بناء الثقة بين الشعب والقيادة من أهم مقومات الإمارات، أما المؤثرة ميسا سينساك فترى أن سر سعادة الإنسان عدم المقارنة والعمل على الذات.