أعلن المستشار الجديد لطالبان في جامعة كابول، أنه سيتم منع النساء من الدخول إلى الحرم الجامعي، إلى أجل غير مسمى، وهذه الخطوة تشمل المعلمات والطالبات.

وقال المستشار الجديد، محمد أشرف غيرات، عبر حسابه في تويتر، إنه “طالما لم تتوفر بيئة إسلامية حقيقية للجميع، فلن يسمح للنساء بالقدوم إلى الجامعات أو العمل. الإسلام أولا”.

وعلقت إحدى المحاضرات، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، بأن “جامعة كابول هي موطن الأمة الأفغانية”، هي مكان مقدس، لا يوجد بها شيء غير إسلامي”.

ويخشى الكثير من الأفغان أن تعود طالبان لممارساتها القاسية السابقة المتصلة بفرضها ما تقول إنه أحكام الشريعة الإسلامية.

وقبل أسبوعين، استبدلت طالبان رئيس جامعة كابول، بشخص يدعى خيرات، مناصر للجماعة يبلغ من العمر 34 عاما، كان سبق واعتبر أن مدارس البلاد “مراكز للدعارة”، بحسب نيويورك تايمز.

قال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد: “نتعهد السماح للنساء بالعمل في إطار احترام مبادئ الإسلام”.

لكن الواقع على الأرض في جميع أنحاء البلاد غير ذلك، حيث قام قادة طالبان مؤخرا بتعيين حكومة مؤلفة فقط من الرجال. كما منعت الحكومة الجديدة النساء من العودة إلى مكان العمل.

ويخشى الكثير من الأفغان أن تعود طالبان لممارساتها القاسية السابقة المتصلة بفرضها ما تقول إنه أحكام الشريعة الإسلامية. .

فايزر تختبر حبّة تقي من فيروس كورونا

أعلنت شركة فايزر، الإثنين، أنها تختبر حاليا حبة يمكن أن تساعد الناس على الوقاية من فيروس كورونا المستجد، إذا أصيب واحد من المقربين، مثل أحد أفراد الأسرة، بالوباء وقالت الشركة المصنعة للأدوية إنها تبحث في فعالية هذه الحبة من الدواء مع جرعة مخففة من عقار “ريتونافيرث” لفيروس نقص المناعة البشرية في الأشخاص الذين لا يقل عمرهم عن 18 عاما ويعيشون في نفس المنزل مع شخص مصاب بكورونا.

وتخطط شركة فايزر لتسجيل 2660 شخصا في المرحلة الأخيرة من الدراسة وسيحصل المشاركون إما على تركيبة العلاج أو دواء وهمي مرتين في اليوم لمدة خمسة أو عشرة أيام.، وبدأت فايزر في التجارب السريرية المبكرة لهذا العلاج الجديد المضاد لفيروس كورونا في مارس الماضي، بهدف طرحه بحلول نهاية العام.

ويتمثل الهدف بتقييم سلامة وفعالية الأدوية التي تخضع للدراسة في منع الإصابة بفيروس “سارس-كوف-2” وظهور أعراض بحلول اليوم الـ14، وتختبر شركات أخرى أيضا مضادات فيروسية فموية ضد كوفيد، لكن دواء فايزر هو الأول المصمم خصيصا ضد فيروس كورونا. وفي حال ثبتت فعالية العلاج على أرض التجربة، فيرجّح بأنه لن يكون فعالا إلا في المراحل الأولى من الإصابة.

تجميد إنستاغرام Kids بعد رد فعل عنيف من المشرعين ومجموعات سلامة الأطفال

أوقف إنستاغرام خططاً لإنشاء إصدار للأطفال من التطبيق بعد رد فعل عنيف من المشرعين ومجموعات سلامة الأطفال والآباء.

أعلن آدم موسيري ، رئيس إنستغرام ، عن هذه الخطوة في منشور بالمدونة نُشر يوم الإثنين: “بينما ندعم الحاجة إلى تطوير هذه التجربة، فقد قررنا إيقاف هذا المشروع مؤقتاً.. سيمنحنا هذا الوقت للعمل مع أولياء الأمور والخبراء وواضعي السياسات والمنظمين، والاستماع إلى مخاوفه ، وإثبات قيمة وأهمية هذا المشروع للمراهقين الأصغر سناً عبر الإنترنت اليوم.

كانت المنصة التي تم طرحها ستسمح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 12 عاماً بالوصول إلى نسخة معدلة من إنستغرام في الوقت الحالي، يُحظر على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً الدخول إلى التطبيق، ولكن يمكن للمستخدمين الأصغر سناً الكذب بشأن تاريخ ميلادهم عند التسجيل للحصول على حساب.