بعد 20 عاماً على هجمات 11 سبتمبر، تطورات جديدة في القضية

قبل أيام قليلة من إحياء ذكرى هجمات 11 سبتمبر 2001، تم التعرف رسميا على هويتي اثنين من ضحايا هجمات نيويورك بفضل التقنية الجديدة لتسلسل الحمض النووي، كما أعلنت المدينة الثلاثاء.

وقالت رئيسة معهد الطب الشرعي في نيويورك في بيان إن مختبرها حدد هويتي قتيلين آخرين سقطا في مركز التجارة العالمي. وبذلك يرتفع عدد الذين تم تحديد هوياتهم إلى 1647 قتيلا.

وقتل 2753 شخصا عندما قامت مجموعتان من تنظيم القاعدة بضرب البرجين التوأمين في مانهاتن بطائرتي ركاب في 11 أيلول/سبتمبر 2001.

فتح مراكز الاقتراع للانتخابات العامة في المغرب

فتحت مراكز التصويت في المغرب أبوابها صباح الأربعاء في انتخابات عامة يراهن حزب العدالة والتنمية الإسلامي على الفوز فيها لمواصلة رئاسة الحكومة الإئتلافية التي يتولاها منذ عشرة أعوام.

وستبقى مراكز الاقتراع مفتوحة للناخبين من الساعة (07,00 ت غ) حتى الساعة (18,00 ت غ) لاختيار أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 395 وأعضاء مجالس المحافظات والجهات.

وهذه المرة الأولى التي تُجرى فيها انتخابات عامة في يوم واحد.

ومن المتوقع أن يبدأ الإعلان عن النتائج الأولية ليل الأربعاء الخميس. بينما يؤمل بلوغ نسبة مشاركة أفضل من معدل 43 بالمئة المسجل قبل خمسة أعوام، واعتبرت صحيفة ليكونوميست الأربعاء ذلك، على أنه “الرهان الحقيقي” لهذه الاستحقاقات.

ألمانيا تتسلم التحقيق في جرائم تنظيم داعش في العراق

أعلن مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عيَّن الألماني كريستيان ريتشر مستشارًا خاصًا ورئيسًا جديدًا لفريق التحقيق في الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي في العراق،

ويخلف هذا القاضي الألماني، البريطاني كريم أسد أحمد خان، الذي أصبح في حزيران/يونيو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

ويهدف فريق التحقيق الأممي في الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش إلى دعم الحكومة العراقية في توجيه الاتهام إلى أعضاء هذا التنظيم، من خلال جمع وحماية وتخزين الأدلة التي قد تؤدي إلى توجيه اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة.

وفي أيار/مايو قال هذا الفريق: إنه “جمع أدلة دامغة ومقنعة على ارتكاب عناصر التنظيم إبادة بحق الأقلية الأيزيدية كمجموعة دينية.