مطبخ أخبار الظهيرة 15-09-2019

بدأ الصمت الانتخابي في تونس بعد انتهاء الحملات الانتخابية تمهيدا لاجراء الانتخابات الرئاسية يوم غد الأحد، ويترشح في هذه الانتخابات 26 مرشحاً انسحب منهم اثنان هما سليم الرياحي ومحسن مرزوق  لصالح عبدالكريم الزبيدي.

وبحسب وسائل إعلام تونسية التالي أبرز المرشحين في الانتخابات التونسية 2019:-

  • يوسف الشاهد رئيس الحكومة الحالي ورئيس حزب تحيا تونس ولد في 18 ايلول/ سبتمبر 1975، هو رئيس الحكومة التونسية منذ 27 أغسطس 2016

غادر الحزب الذي أسسه السبسي نداء تونس، وأسس لنفسه حزبا جديدا باسم تحيا تونس، يستمد شعبيته من التجربة السياسية التي خاضها على رأس الحكومة منذ 3 سنوات، وهو أصغر رئيس حكومة تولى هذا المنصب في تاريخ تونس. الشاهد ذو توجهات ليبيرالية، وسياسة وسطية معتدلة، ويتبنى الفكر البورقيبي كمرجعية لتصوراته السياسية.

  • عبد الفتاح مورو مرشح حركة النهضة الإسلامية، ولد 1 يونيو 1948، عمل قاضياً حتى عام 1977، ثم أصبح محامياً، هو وسياسي في التيار الإسلامي التونسي، نائب عن الحركة ونائب أول لرئيس مجلس نواب الشعب منذ 4 كانون الأول 2014، ثم رئيسا للمجلس بالنيابة منذ 25 يوليو 2019.
  • المنصف المرزوقي ولد في 7 يوليو 1945، هو رئيس الجمهورية التونسية الثالث منذ 2011 وحتى 2014. هو مؤسس ورئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية منذ تأسيسه في 2011 تاريخ استلامه رئاسة الجمهورية التونسية، وبعد خسارته الانتخابات الرئاسية 2014. أسس في نهاية 2014 حراك شعب المواطنين الذي انضوى فيه عدة أحزاب، ثم أسس في 2015 حزب حراك تونس الإرادة الذي سيخوض به الانتخابات.
  • نبيل القروي، رئيس حزب قلب تونس وأحد مؤسسي نداء تونس مع الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، القروي موقوف بسبب تهم تتعلق بتبييض الأموال، وبدأ ليلة الأربعاء إضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على اعتقاله.
  • عبير موسى من مواليد 1975، حاصلة على شهادة في الحقوق والدراسات المعمقة في القانون الاقتصادي وقانون الاعمال وهي محامية لدى محكمة التعقيب. عينت سابقا في حزب بن علي، كأمينة عامة مساعدة للتجمع الدستوري الديمقراطي. في 2016 انتُخبت رئيسة للحزب الدستوري الحر، الذي أسسه في 2013، الوزير السابق لحبيب بورقيبة ورئيس وزراء زين العابدين بن علي، حامد القروي.
  • عبد الكريم الزبيدي وزير الدفاع الوطني في حكومة الوحدة الوطنية، ولد بمدينة رجيش من ولاية المهدية. حاصل على عدد من الشهادات منها دبلوم الدراسات المعمقة في الفيزيولوجيا البشرية وشهادة الدكتوراه في الطب. تولى عدداً من المناصب الأكاديمية في جامعات تونسية بالإضافة إلى العمل في بعثات تتبع الأمم المتحدة.

نبذة عن أبرز المرشحين للانتخابات الرئاسية التونسية - مطبخ أخبار الظهيرة

للمزيد: