Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

هل ثمة من يغرد خارج سرب القاعدة في شمال إفريقيا؟

المرصد
هل ثمة من يغرد خارج سرب القاعدة في شمال إفريقيا؟
/

راديو الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من ٢٨ فبراير إلى ٦ مارس ٢٠٢٢. إلى العناوين: 

  • هل ثمة من يغرد خارج سرب القاعدة في شمال إفريقيا؟ 
  • تضارب في الأنباء حول قتل أبي مصعب السوري، منظر الجهادية

عن الحرب الروسية في أوكرانيا، نتحدث إلى أكرم خريّف الصحفي الجزائري ورئيس تحرير موقع ميناديفانس. 

وفي شهر المرأة، نستذكر واحدة من أقسى المآسي في إرهاب داعش: سبي الإيزيديات. نتحدث إلى الأستاذة أمينة سعيد حسن، الناشطة الإيزيدية. والنائبة سابقاً في البرلمان العراقي

 

قاعدة متآكلة 

نشر حساب أنباء جاسم على التويتر ما قال إنه رسالة من داخل تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي تقترح التعاون مع تركيا في مواجهة فرنسا في إفريقيا. وسأل الحساب إن كانت القاعدة المركزية اطلعت على الرسالة. 

حساب أنباء جاسم حساب وازن؛ هو الذي تحدث أول مرة عن قتل أبي محمد المصري نائب الظواهري في طهران في أغسطس ٢٠٢٠. 

الحساب لم يكشف عن هوية الكاتب لا اسماً ولا صفة. ونشر مقالاً لاحقاً يوضح ظروف هذه الرسالة؛ وكيف تحقق منها. 

لنا ملاحظات على الرسالة المؤرخة بتاريخ نوفمبر ٢٠٢٠. لكن ما يهمنا وهو ما أكده أنباء جاسم علناً وفي رسالة خاصة على تويتر أن الرسالة مصدرها تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي. 

أياً كان كاتبها، ثمةَ داخلَ التنظيم من يشعر بأنه بحاجة إلى التعاون مع دولة إقليمية لتعويض الخسائر التي تعاظمت مع قتل أبي مصعب عبدالودود دروكدال في يونيو ٢٠٢٠. وثمة عدم ثقة بتحالف نصرة الإسلام والمسلمين الذي يقوده إياد أغ غالي في مالي. وثمة عدم ثقة بقيادة القاعدة المركزية في طهران. 

 

أبو مصعب السوري

نقل الباحث السوري حسام جزماتي ما يؤكد أن المنظر الجهادي أبا مصعب السوري مصطفى نصار ست مريم توفي في أواخر عام ٢٠١١. في مقاله المنشور على موقع Syria TV، يقول جزماتي إن النظام السوري أعدم أبا مصعب في نوفمبر ذلك العام بعد أن عانى تحت التعذيب. جزماتي لم يكشف عن صفة الشهود الذين تحدث إليهم خلال سنوات من البحث لما يبدو أن الصفة ستكشف هويتهم. 

أبو مصعب اعتقل في كويتا الباكستانية في ٢٠٠٥. سُلّم إلى أمريكا ثم إلى سوريا. وانقطع خبره. ويُعتبر الرجل من أهم منظري الجهادية في الوقت الحاضر الذي أثر كثيراً في الشباب الجهادي خاصة من خلال نظريته عن ”الذئاب المنفردة.“

حساب أس الصراع في الشام تحدى أنباء إعدامه وقال إنه ”حتى عام ٢٠١٤ كان أبو مصعب حيّاً في سرية المداهمة ٢١٥ ولديه تلفزيون وصحف وتأتيه الوجبة التي يريد ولم يتعرض للتعذيب نهائياً.“ يؤكد أس الصراع: ”هذه الشهادة نقلها لي معتقل كان معنا في صيدنايا ثم تم تحويله إلى سرية المداهمة وكان بالزنزانة المقابلة لزنزانة أبي مصعب وكان يتكلم معه وجهاً لوجه.“ 

 

عزلة روسيا 

في مجريات حرب روسيا على أوكرانيا، العقوبات الاقتصادية تضيق الخناق على موسكو. ما الجديد؟ 

شركات عالمية من مختلف القطاعات انسحبت من السوق الروسية. مثل BP وإكسون وشيل من قطاع الطاقة؛ بوينغ وآيربس وفورد وميرسيدس ورينو وتويوتا من قطاع النقل. حتى ديزني وآيكيا ونايكي وفيزا وماستركارد. 

أبل وديل علقت مبيعاتها، فيما غوغل وميتا وتيكتوك حظرت المحتوى الروسي على منصاتها. 

مع نهاية الأسبوع الثاني من الحرب، لجوء ١،٥ مليون أوكراني إلى أوروبا؛ ودول العالم تفتح أبوابها حتى اليابان. 

على الأرض، روسيا تتقدم في أطراف العاصمة كييف شمالاً؛ وتسيطر على مدن استراتيجية في الجنوب والشرق. 

 

بروباغاندا روسيا 

قبل أن نتطرق إلى ردود الفعل في أوساط الجهاديين، نتوقف عند مسألة الأخبار المغلوطة التي تروج عن الحرب.

هي ليست صنيعة الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن في هذه الحرب تسربت فيديوهات بعناوين مفبركة من السوشيال ميديا إلى محطات إخبارية. وهذا أمر خطير. فمن الطرق التي نستدل بها على دقة الفيديو أو الخبر هو نشره في وسيلة إعلامية معروفة. 

مثل الفيديو الذي قيل إنه فبركة أوكرانية لجثث قتلى استجلبوا فيه ممثلين سيئين. فظهر أحدهم وهو يتظاهر بأنه جثة. والحقيقة أن الفيديو مأخوذ من أوائل شهر فبراير هذا العام من تظاهرة حول المناخ في النمسا. 

رويترز تقدم خدمة للتحقق من الفيديوهات والصور التي تنتشر على نطاق واسع. وثمة طرق للتحقق من الأخبار والصور تبدأ بسؤال: من أين؟ ما المصدر؟ 

ستكون لنا وقفات مع هذه القضية في حلقات مقبلة تحت عنوان ”التربية الإعلامية.“ 

 

ردود الجهاديين على الحرب الروسية في أسبوعها الثاني 

 

داعش: في ردود فعل الجهاديين، داعش الرسمي يتحدث عن الحرب الروسية في أوكرانيا ويعتبر أنها تنحصر في الغرب ولا شأن للشرق أو المسلمين بها. افتتاحية النبأ، الصحيفة الأسبوعية الرسمية للتنظيم، تقول أيضاً إن الحرب قسمت الحلف الغربي على نفسه. 

 

شمال إدلب: في سوريا، المقاربة بين سوريا وأوكرانيا حاضرة باعتبار أن كليهما يعاني من عدو واحد هو روسيا. حساب أس الصراع في الشام ينشر صورتين للاجئين من أوكرانيا وسوريا. في كليهما ينزح الأوكران والسوريون على الأقدام لأن روسيا قصفت وسائط النقل هنا وهناك. 

 

هيئة تحرير الشام: سخر معارضو هيئة تحرير الشام من أنصار الهيئة الذين يقاربون بين أوكرانيا وإدلب. 

حساب عبدالرحمن الإدريسي وهو من الحسابات المؤيدة للهيئة كتب: ”الواجب على المسلمين في أوكرانيا انشاء كيان مشرِّف يكون خير مُمثِّل لهم … وأن يقدموا البطولات في قتال الرُّوس … حتى  إذا انتهت الحرب يكون لهم جزء من المحاصصة في أي تشكيل حكومي مقبل.“ 

يرد معارضو الهيئة ويسألون: ”وهل الكيان الذي تريده في أوكرانيا مثل كيانكم بالشام ؟ كفاكم مهزلة … ارحلوا من ثورة الشام وانظروا كيف يكون التنكيل بالروس وغيرهم.“ 

حساب أبو يحيى الشامي المعارض نقل رسالة موقعة باسم عبدالله جاء فيها: ”في أوكرانيا محاربة الروس وفي سوريا حمايتهم.“

 

القاعدة والهوس الأمني 

القاعدة تركز هذا الأسبوع على ضرورة اتخاذ الاحتياطات الأمنية من قبل القادة والعناصر. مؤسسة السحاب الذراع الإعلامية للقاعدة المركزية  بثت فيديو بعنوان ”أمة واحدة“ وهو تصوير افتتاحية العدد الأول من المجلة المنشور في مارس ٢٠١٩. وفيه تحذير من كشف أسرار التنظيم أو أخباره حتى لو كان عن حسن نية. 

يلفت في هذا الإطار أن الحساب القاعدي المعلم عبدالقادر كتب في الموضوع نفسه تحت عنوان ” العوامل الأساسية التي تؤدّي إلى كشف الأخ المجاهد.“ ويقول: ”نصيحة لقادة الجهاد في الشام أن يعيدوا النظر في استراتيجيتهم الأمنية ويطوروا عناصرهم“ متوقعاً مزيداً من الهجمات التي تستهدف القادة. 

 

داعش المتآكل 

نقل الباحث المتخصص في شؤون أفغانستان وباكتسان، عبدول سيد، أن عبدالرحمن مسلم دوست، مؤسس داعش في خراسان استسلم لطالبان في ننغرهار. ويلحظ سيد أن دوست اختلف مع داعش على مدى العام الفائت. دوست أسس داعش في خراسان في ٢٠١٤. 

 

داعش المجرم

يواصل داعش إجرامه في حق الأبرياء في المنطقة. يوم الجمعة ٤ مارس، فجر انتحاري نفسه في المصلين في جامع صغير بمدينة بيشاور شمال غرب باكستان. 

داعش يعتقد أنه يبرر إجرامه عندما يقول إن المصلين شيعة وإن المساجد معابد وهو لفظ يقصدون منه التحقير والتكفير. 

 

خليفة داعش الغائب

لا يزال داعش لا يتحدث عن إنزال أطمة في ٣ فبراير الماضي. لا جديد عن الخليفة القديم أو الجديد. 

حساب علي الكاتب وكما نقله حساب قاعدي آخر كتب: ”كل هذا التأخير يدل على أن الحلقة الضيقة المختصة باتخاذ القرار (قرار إعلان الجديد) تعيش حالةً من (عدم التوافق والخلاف والتخوين) كرد فعل بعد أن وصل التحالف بأقدامه لزعيمين منهم على التوالي.“ 

 

حرب داعش وبوكوحرام

لفت هذا الأسبوع ما نُقل في قناة فضح عباد البغدادي والهاشمي عن استمرار القتال في إفريقيا بين داعش ومن بقي من بوكو حرام بعد قتل أبي بكر شيكاو في مايو ٢٠٢١. 

نعلم أن الآلاف من بوكو حرام فضلوا تسليم أنفسهم للسلطات النيجيرية على أن ينضموا إلى داعش غرب إفريقيا. 

هذا الحساب القاعدي يقول إن عناصر من بوكو حرام الذين بايعوا داعش يتعاونون خفية مع بوكو حرام ويزودونهم بإحداثيات مواقع داعش؛ وفي المقابل عناصر من داعش سلموا أنفسهم إلى السلطات النيجيرية يزودون الجيش بمواقع بوكو وداعش. 

ويخلص الحساب إلى أنه ”تحولت الساحة النيجيرية الى بؤرة من الرمال المتحركة تبلع كل اليوم العشرات بل المئات من (داعش) غرب إفريقيا.“

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.