رئيسة بيرو تواجه دعوات للتنحي وسط تساؤلات حول مصدر مجموعتها من ساعات رولكس

شهدت بيرو ستة رؤساء منذ عام 2018 ورئيسة الدولة الحالية دينا بولوارت في موقف سياسي ساخن وتواجه دعوات للتنحي وسط تساؤلات حول مصدر مجموعتها من ساعات رولكس.

وتخضع بولوارت للتحقيق بتهمة الإثراء غير المشروع لحيازتها ساعات فاخرة دون إثبات كيفية حصولها عليها. وداهم العشرات من رجال الشرطة والمدعين العامين منزلها ومكتبها خلال عطلة عيد الفصح بحثا عن أدلة في القضية.

وشهدت بولوارتي، التي تولت السلطة في عام 2022 بعد عزل سلفها لمحاولته بشكل غير قانوني إغلاق الكونغرس، بداية ولايتها تتميز بالاحتجاجات وحملة القمع التي تلت ذلك والتي خلفت عشرات القتلى.

فضيحة ساعات الرولكس تطاردها.. هل يتم عزل رئيسة بيرو؟

ورغم الدعوات واسعة النطاق لاستقالتها أو تقديم موعد الانتخابات، نجت بولوارتي لكنها تواجه الآن دعوات متجددة للتنحي بسبب الفضيحة.

وفي خطاب متلفز للأمة، وصفت بولوارتي المداهمة بأنها “مسيئة” وقالت إنها ستقضي فترة ولايتها حتى عام 2026. وقد اتخذ الكونجرس بالفعل خطوات أولية لعزل بولوارتي.

ما هي فضيحة رولكس؟

في مارس/آذار، استعرض برنامج سياسي شهير على موقع يوتيوب بعنوان “La Encerrona” آلاف الصور لبولوارتي، ووجد أنها كانت ترتدي عددًا من ساعات رولكس تتراوح قيمتها بين 14 ألف دولار و25 ألف دولار.

في 18 مارس/آذار، أعلن مكتب المدعي العام في بيرو عن “إجراءات أولية” ضد بولوارتي بتهمة “الإثراء غير المشروع” المزعوم وعدم الإعلان عن ملكية ساعات رولكس باهظة الثمن في المستندات.

ماذا حدث أثناء المداهمة؟

وصل العشرات من المدعين العامين والشرطة إلى منزل بولوارتي قرب منتصف ليل الجمعة العظيمة لتنفيذ أمر تفتيش.

وقال ممثلو الادعاء إنهم طلبوا الساعات من بولوارتي لكن لم يتم تسليمها، وأسفرت المداهمة عن “عناصر مثيرة للاهتمام” للتحقيق.

نشرت وسائل الإعلام المحلية وثائق من الغارة تظهر ساعة رولكس واحدة على الأقل، وهي موديل Datejust 36 بتاريخ شراء هو 8 يوليو 2023. ويكلف نموذج مماثل على موقع رولكس الإلكتروني 14800 دولار على الأقل.

وتم العثور على ثماني ساعات بأسعار منخفضة من ماركات أخرى في قصر الحكومة، وفقا لتقارير وسائل الإعلام المحلية. ويبلغ راتب بولوارتي كرئيس حوالي 4200 دولار، وتدفع الدولة النفقات والسكن.

فضيحة ساعات الرولكس تطاردها.. هل يتم عزل رئيسة بيرو؟

ماذا حدث بعد ذلك؟

وكان دفاع بولوارت قد طلب من المدعي العام تأجيل شهادة الرئيسة، لكنهم يطلبون منها الآن الإدلاء ببيان يوم الجمعة 5 أبريل/نيسان بسبب “الاضطرابات السياسية” التي تسببها القضية.

وقدم مشرعون من المعارضة وأغلبهم من اليسار اقتراحا في الكونجرس يوم الاثنين لبدء توجيه الاتهام إلى بولوارتي بتهمة “العجز الأخلاقي الدائم”.

ويحتاج الأمر إلى 26 مشرعًا فقط من أصل 130 لبدء العملية، ويحتاج الأمر إلى 52 صوتًا لمناقشة المساءلة في الكونجرس، ويلزم 87 صوتًا لبدء المساءلة.

ونجا بولوارت بالفعل من محاولتين لبدء إجراءات عزله لكنهما فشلا في الحصول على 52 صوتا للمضي قدما. ومن غير المرجح أن يتم عزله لأن المشرعين اليمينيين يتمتعون بأغلبية في الكونجرس ويدعمون بولوارت.

وقد استقال ستة من وزراء بولوارتى، من بينهم وزير الداخلية، يوم الاثنين بسبب الفضيحة.

ويجب أن يصدق الكونجرس على جوستافو أدريانزين، الذي تولى منصب رئيس الوزراء في مارس، يوم الأربعاء، وإذا فشل في التصويت على الثقة، فيجب على حكومة بولوارتي بأكملها الاستقالة.

ماذا حدث لرؤساء بيرو الآخرين؟

وتشهد السياسة في بيرو استقطابا شديدا، ويسمح الدستور بعزل الرؤساء بسبب “العجز الأخلاقي”، وهو إجراء شخصي تم استخدامه لعزل العديد من القادة السابقين.

فضيحة ساعات الرولكس تطاردها.. هل يتم عزل رئيسة بيرو؟

تم التحقيق مع جميع المسؤولين رفيعي المستوى أو رؤساء بيرو السابقين تقريبًا من قبل النيابة أو تورطوا في قضايا فساد في العقود الثلاثة الماضية.

بعد انتخابه في عام 2016، استقال بيدرو بابلو كوتشينسكي قبل إدانته المحتملة بعد عزله بنجاح في عام 2018 بعد فضيحة فساد. ثم تولى نائبه، مارتن فيزكارا، منصبه ولكن تم عزله أيضًا بسبب “العجز الأخلاقي الدائم” بسبب تهم الفساد في عام 2020.

بعد ذلك، تولى مانويل ميرينو منصب الرئيس لمدة خمسة أيام فقط، واستقال بعد مقتل اثنين من المتظاهرين في ليما. ثم تولى فرانسيسكو ساغاستي السلطة لمدة عام حتى تم انتخاب المرشح اليساري بيدرو كاستيلو في عام 2021.

وتم عزل كاستيلو في ديسمبر/كانون الأول الماضي لمحاولته إغلاق الكونغرس. كاستيلو مسجون الآن في نفس السجن الذي كان فيه رئيس سابق آخر أليخاندرو توليدو. وتقاسموا السجن مع الرئيس السابق البرتو فوجيموري الذي أطلق سراحه في ديسمبر الماضي بعد عفو.