مع استمرار المفاوضات.. هل سيكون هناك هدنة في غزة قبل شهر رمضان؟

تتواصل المفاوضات بين حماس والوسطاء الدوليين، الثلاثاء، في القاهرة بظل غياب إسرائيل، على أمل التوصل إلى هدنة في قطاع غزة قبل رمضان، بينما يتواصل القصف والمعارك على الأرض من دون هوادة بعد خمسة أشهر من بدء الحرب.

وبينما تهدّد إسرائيل منذ أسابيع بشنّ عملية برية في رفح، التي أصبحت الملاذ الأخير لنحو 1,5 مليون فلسطيني نزحوا من مناطق أخرى في القطاع المحاصر، تتواصل المعارك العنيفة في وسط مدينة خان يونس الجنوبية، وفي محيط مدينة حمد السكنية، وفي تل الهوى والزيتون في الشمال، وفق ما أفاد شهود.

وأعلن المكتب الحكومي التابع لحماس، أنّ الجيش الإسرائيلي استهدف العديد من المنازل بعشرات الغارات في مناطق مختلفة من القطاع ليلاً، مما “أسفر عن سقوط عشرات القتلى، وتدمير أكثر من مئة منزل ومبنى في خان يونس ومناطق أخرى في قطاع غزة”.

قصف متواصل.. ومفاوضات مستمرة بشأن هدنة في غزة قبل رمضان

وقال عبد الله العمور، الذي يبلغ من العمر 24 عاماً، أنه “نجا من غارة خلّفت 16 قتيلاً بينهم طفل حديث الولادة في خان يونس، وإن الجيش الإسرائيلي قصف منزلاً مكوّنا من طابقين ودمّره بالكامل على ساكنيه من دون سابق إنذار وحوّله إلى دمار وغبار”، كما أضاف أنّ بين القتلى “عدد من النازحين”، مشيراً إلى مقتل 16 شخص “منهم ثلاثة أطفال بينهم رضيع”.

وأفادت وزارة الصحة التابعة لحماس عن وصول 97 شهيداً إلى المستشفيات خلال الليلة الماضية، “غالبيتهم من الأطفال والنساء وكبار السن”، مضيفة أنّ “عشرات المفقودين لا يزالون تحت الأنقاض”.

يوم ثالث من المحادثات

على المستوى الدبلوماسي، من المقرّر أن تستمر المحادثات الجارية في القاهرة ،الثلاثاء، وذلك حسبما أفاد مسؤول مصري بقناة “القاهرة” الإخبارية، القريبة من الاستخبارات المصرية، في وقت متأخر الاثنين.

وقد أشار المسؤول إلى أن “هناك تقدّما مهما في المفاوضات” التي تدخل يومها الثالث من دون ممثلين عن الجانب الإسرائيلي.

ووفقاً لتقارير وسائل إعلام إسرائيلية، رفضت الحكومة الإسرائيلية إرسال وفد إلى القاهرة، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو “إن إسرائيل لم تحصل على قائمة بأسماء الرهائن الأحياء المحتجزين لدى حماس”.

وقال عضو القيادة السياسية لحماس، باسم نعيم لوكالة فرانس برس، من القاهرة الاثنين، إن الحركة “لا تعرف من هو حي (…) ومن هو ميت” من الرهائن الموجودين في قطاع غزة.

واتهم نعيم، الثلاثاء، نتانياهو بـ”خلق أسباب لتعطيل مفاوضات القاهرة وإفشالها لأغراض شخصية”، وأكد أنّ “الإدارة الأمريكية تملك القرار لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والكرة في ملعبها إن أرادت وقف الحرب وإيقاف تداعياتها في المنطقة قبل حلول شهر رمضان”، الذي يفترض أن يبدأ في 10 أو 11 مارس لهذا العام.

ويسعى الوسطاء القطريون والمصريون والأمريكيون، إلى انتزاع تنازلات من الجانبين بهدف التوصل إلى اتفاق هدنة يشمل إطلاق سراح رهائن ومعتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وإدخال مزيد من المساعدات إلى القطاع الذي يعاني سكانه من الجوع ومن نقص فادح في المواد الغذائية.

وحذّرت الأمم المتحدة من أنّ “مجاعة شبه حتمية تهدّد 2,2 مليون شخص من أصل 2,4 مليون هو عدد سكان القطاع”، بينما لا تدخل المساعدات إلّا بشكل ضئيل جدا مقارنة بالاحتياجات الهائلة.

وأعربت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس عن “قلق بالغ” إزاء الوضع الذي يواجهه المدنيون في غزة، خلال محادثات أجرتها ،الإثنين، في البيت الأبيض مع عضو حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس، الخصم الرئيس لبنيامين نتانياهو.

ودعت حماس “إلى القبول بالشروط المطروحة على الطاولة لإطلاق سراح الرهائن، والتي من شأنها أن تؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدّة ستة أسابيع وتسمح بزيادة المساعدات الإنسانية”.

وتطالب حماس بأن “تسحب إسرائيل جميع قواتها من غزة”، في حين يصرّ نتانياهو على مواصلة الحرب حتى تدمير حماس.

تعذيب موظفي الأونروا

ويتأثر الوضع الكارثي سلبا بالتوترات القائمة بين وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وإسرائيل التي تطالب بتفكيك الوكالة، متهمة إياها بتوظيف “أكثر من 450 إرهابياً” ينتمون إلى فصائل مسلحة بينها حماس.

ودافع المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، عن عمل منظمته الاثنين، مؤكداً أن إسرائيل لم تقدّم أي دليل يثبت اتهاماتها.

وحذّر لازاريني، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة من “أن تفكيك الأونروا الذي تطالب به إسرائيل سيؤدي إلى التضحية بجيل كامل من الأطفال، وزرع بذور نزاعات مقبلة”.

قصف متواصل.. ومفاوضات مستمرة بشأن هدنة في غزة قبل رمضان

وتؤدي الأونروا دوراً محورياً في عمليات الإغاثة بقطاع غزة، واتهمت إسرائيل موظفين في الوكالة بالتورط في هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر، مما دفع عددا من الدول إلى تعليق تمويلها للأونروا.

وتحدّث لازاريني عن تعرّض موظفين في الأونروا للاعتقال والتعذيب لدى إسرائيل.

وأضاف “هناك نطاق واسع من سوء المعاملة”،  مشيراً إلى أنّه “يتم إذلال الناس بشكل منهجي، ويتم تصوير الأشخاص عراة، ويتعرّضون للإيذاء اللفظي والنفسي، والتهديد بالصعق بالكهرباء”، أو حتى “الحرمان من النوم، واستخدام الضوضاء الشديدة لمنع النوم”، و”استخدام الكلاب للترهيب”.

عنف جنسي خلال هجوم حماس

وأورد تقرير للأمم المتحدة، صدر الاثنين، أن ثمة “أسباباً وجيهة للاعتقاد” أن أعمال عنف جنسي، بينها عمليات اغتصاب، ارتكبت خلال هجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل، في السابع من تشرين الاول/أكتوبر، من دون تحديد عددها.

وقال التقرير “في معظم هذه الحوادث، تعرّضت النساء الضحايا للاغتصاب أولاً ومن بعدها قُتلن، وهناك حادثتان على الأقل حصل فيهما اغتصاب جثتي امرأتين”.

وقبل نشر التقرير، استدعت إسرائيل الإثنين سفيرها لدى الأمم المتحدة، للتشاور على خلفية ما قالت إنه محاولة من المنظمة للتغطية على ارتكاب مقاتلي حماس انتهاكات جنسية أثناء هجوم تشرين الأول/أكتوبر.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، “أُنجز التقرير في شكل دقيق وبعناية”، مضيفا “في أي حال من الأحوال، لم يقم الأمين العام بأي خطوة لطمس هذا التقرير”.