مئات المتظاهرين في داكار يطالبون بإجراء انتخابات رئاسية قبل انتهاء ولاية سال

طالب مئات المتظاهرين السبت في داكار بإجراء الانتخابات الرئاسية قبل انتهاء ولاية الرئيس ماكي سال في الثاني من نيسان/أبريل، في تجمّع دعت إليه المعارضة والمجتمع المدني.

للمطالبة بإقامة انتخابات رئاسية.. احتجاجات في العاصمة السنغالية بدعم من المعارضة والمجتمع المدني

وغرقت السنغال في أزمة سياسية خطيرة منذ تأجيل سال في الثالث من شباط/فبراير الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها في 25 منه.

وأدى قرار سال تأجيل الانتخابات، والذي وصفته المعارضة بأنه “انقلاب دستوري”، إلى اندلاع تظاهرات خلفت أربعة قتلى وتخللها توقيف العشرات.

وأبطل المجلس الدستوري في منتصف شباط/فبراير قرار إرجاء الانتخابات وبقاء سال في منصبه لحين تنصيب خلفه، إلا أن السنغاليين ما زالوا لا يعرفون متى سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع وما إذا كانت الانتخابات ستجرى قبل الثاني من نيسان/أبريل أو بعده.

وتلبية لدعوة من ائتلاف تجمّعات من المجتمع المدني معروف باسم “جبهة المقاومة” والمعارضة، تجمّع مئات الأشخاص في حي تسكنه الطبقة العاملة في داكار. وارتدى عديدون ألوان العلم السنغالي وحمل آخرون صورًا للمعارض عثمان سونكو المسجون منذ نهاية تموز/يوليو في قضية فساد أخلاقي والذي حُرم من التنافس في الانتخابات الرئاسية بعد إبطال ترشيحه.

وقال التاجر حسن كمارا (27 عامًا) “نريد انتخابات قبل الثاني من نيسان/أبريل مع المرشحين الـ19 الذين وافق المجلس الدستوري على ترشيحهم وأن تستمر الديموقراطية السنغالية في التألق”.

وانتهى التجمع الذي سمحت به السلطات، بمواجهات وجيزة بين أنصار سونكو وأنصار رئيس بلدية داكار السابق خليفة سال، وهو أحد المرشحين الرئيسيين في الاقتراع.

ودعا المعسكر الرئاسي إلى “مسيرة من أجل السلام” صباح الأحد في داكار.