هل تتحول أرملة أليكسي نافالني إلى زعيمة منتظرة للمعارضة في روسيا؟

كان صوت زوجته يوليا هو أول ما تعرف عليه أليكسي نافالني عندما استيقظ من محاولة تسميم ألقى باللوم فيها على الكرملين عام 2020.

بعد 16 فبراير 2024، وهو تاريخ وفاة نافالني اتسم هذا الصوت بالغضب ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فقد اتهمته يوليا نافالنايا بقتل زوجها بينما تعهدت بتولي عباءة كفاحه من أجل “روسيا الحرة”.

وقد أدى تحديها في أعقاب وفاة نافالني في مستعمرة جزائية في القطب الشمالي إلى تحويلها إلى زعيمة منتظرة للمعارضة المحاصرة في البلاد، مما زاد الآمال في أن حلمه في “روسيا المستقبل الجميلة” لم يمت معه.

“بوتين قتل نصفي”

وكانت نافالنايا، البالغة 47 من العمر، تظهر أمام الجمهور إلى جانب زوجها لسنوات، وكانت تحضر بانتظام الاحتجاجات والمسيرات معه، وكانت حاضرة بشكل دائم أثناء قيام نافالني بحملته ضد الفساد الرسمي ونضاله من أجل روسيا أكثر ديمقراطية.

لكنها بقيت إلى حد كبير في ظل زوجها – حتى أصبحت حياته على المحك.

عندما تم تسميم نافالني بغاز أعصاب في عام 2020، لعبت نافالنايا دورًا محوريًا في إخراجه من روسيا لتلقي العلاج الطارئ، حتى أنها ناشدت بوتين كتابيًا للسماح بنقل زوجها جواً إلى ألمانيا. وقال نافالني في وقت لاحق إنها أنقذت حياته.

وقالت نافالنايا في ذلك الوقت إنها اضطرت إلى ارتداء النظارات الشمسية حتى لا يراها أحد وهي تبكي.

بعد وفاة أليكسي نافالني.. هل تملأ أرملته الفراغ في المعارضة الروسية؟

وقد ظهر هذا الثبات عندما أذيعت أنباء وفاة زوجها  أثناء عودتها إلى ألمانيا لحضور مؤتمر ميونيخ الأمني.

وقفت أمام الميكروفون، بوجه شاحب لكن يعتريه التصميم، لتوضح أنه إذا كان زوجها قد مات بالفعل، فإنها تريد من الكرملين أن يعرف أنه سيتحمل مسؤولية ما فعله بعائلتها وبلدها.

وبعد ثلاثة أيام، ألقت خطاباً مطولاً ومفاجئاً بالفيديو اتهمت فيه بوتين بقتل زوجها، ووضعت نفسها مباشرة في مرمى الكرملين.

وقالت: “لقد قتل بوتين نصفي، نصف قلبي، ونصف روحي”. “لكن النصف الآخر بقي لدي، وهذا يخبرني أنه ليس لدي الحق في الاستسلام”.

واعتبره الكثيرون بمثابة إعلان لطموحاتها السياسية الخاصة في وقت كانت فيه المعارضة الروسية – التي دمرتها سنوات من القمع لا سيما بعد الحرب في أوكرانيا – تترنح الآن من فقدان زعيمها.

وقال أندريه كولسنيكوف من مركز كارنيجي روسيا أوراسيا: “إن هذا في الواقع محاولة سياسية للقيادة”. “لديها فرصة لتصبح شخصية موحدة، لأنها يمكن أن تصبح رمزا أخلاقيا للمقاومة.”

وتم تداول الاقتراحات بأن نافالنايا يجب أن تحل محل نافالني منذ منعه من الترشح في الانتخابات الرئاسية لعام 2018.

وعندما سئلت عن طموحها السياسي في مقابلة في مجلة هاربر بازار في عام 2021، قالت إنه “من المثير للاهتمام أن تكون زوجة سياسي”. ومؤخراً في شهر مارس/آذار الماضي، صرحت لمجلة “دير شبيجل” الألمانية الأسبوعية بأنها لن تدخل عالم السياسة “لتحل محل” زوجها.

لكن مع رحيل نافالني الآن، ربما شعرت أنه ليس أمامها خيار سوى القليل.

بعد وفاة أليكسي نافالني.. هل تملأ أرملته الفراغ في المعارضة الروسية؟

بدأت نافالنايا مقطع الفيديو الخاص بها يوم الاثنين بعبارة “مرحبًا، هذه يوليا نافالنايا” – وهي عودة إلى الطريقة المميزة التي استخدمها أليكسي لبدء مقاطع الفيديو الخاصة به. ولم تمر هذه الرمزية دون أن يلاحظها أحد، حيث حصد الفيديو أكثر من مليوني مشاهدة في أربع ساعات فقط.

“لقد رأيت مدى قوتها، إنها المرشحة الواضحة لقيادة هذه المهمة” هذا ما قاله السفير الأمريكي السابق لدى روسيا، مايكل ماكفول لوسائل إعلام أمريكية.

وأضاف أن خطابها في ميونيخ كان “مثيرا”. ووصف ماكفول نافالنايا بأنها “ذكية، وجذابة، ومبدئية، وشجاعة” في مقابلة أخرى في عام 2021، قائلا إن لديها “كل المؤهلات” لتصبح زعيمة معارضة في حد ذاتها.

وكان نافالني نفسه قد قال إن زوجته تشاطره آرائه السياسية، بل إنها كانت أكثر تطرفاً منه في بعض النواحي.

أكثر من رمز؟

وفي حين أن هناك شخصيات أخرى يمكنها المطالبة بقيادة المعارضة الروسية -معظمهم في السجن أنفسهم- فإن القليل منهم يتمتع بالوزن الرمزي أو الصورة العالمية لنافالنايا.

وبهذا المعنى، تمت مقارنتها بزعيمة المعارضة البيلاروسية سفياتلانا تسيخانوسكايا، التي سُمح لها بشكل مفاجئ بالترشح للرئاسة في انتخابات البلاد لعام 2020 بعد سجن زوجها، المدون المعارض سيرجي تيخانوفسكي.

واستمر الرجل القوي الحالي، ألكسندر لوكاشينكو، في الفوز، مما أثار احتجاجات حاشدة تم قمعها بعنف وأجبرت تسيخانوسكايا على البحث عن المنفى في الغرب، حيث تظل زعيمة المعارضة الاسمية ولكن تأثيرها ضئيل داخل بيلاروسيا.

بعد وفاة أليكسي نافالني.. هل تملأ أرملته الفراغ في المعارضة الروسية؟

وقالت تاتيانا ستانوفايا، الباحثة غير المقيمة في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي ومؤسسة مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي: “الخطر نفسه ينتظر يوليا: سيجتمعون بها، ويكرمونها، لكنها قد لا تصبح لاعباً أبداً، دون أن تحظى بدعم جاد داخل البلاد”.

وقالت ستانوفايا في منشور على تيليجرام: “لكن الكثير يعتمد على ما ستقدمه”. وأضافت: “ليس كأرملة سياسي بارز تعرض للتعذيب حتى الموت، ولكن كشخصية مستقلة”.

ولا يزال من غير الواضح ما الذي يدور في ذهن نافالنايا – ما إذا كانت ستسعى إلى العودة إلى روسيا، والمخاطرة بنفس مصير زوجها، أو مواصلة جهوده في مكافحة الفساد من بعيد.

من هي يوليا؟

ولدت نافالنايا ونشأت في موسكو، وتخرجت من جامعة بليخانوف الروسية للاقتصاد بدرجة علمية في العلاقات الدولية، وعملت في أحد البنوك قبل أن تتزوج من نافالني، ومنذ أن بدأ الأخير مسيرته السياسية، كانت تعتني بطفليهما، داريا وزخار.

بعد وفاة أليكسي نافالني.. هل تملأ أرملته الفراغ في المعارضة الروسية؟

وجاءت شراكتها مع نافالني في تناقض صارخ مع بوتين، الذي أبقى عائلته مخفية إلى حد كبير عن أعين الجمهور طوال فترة حكمه التي استمرت أكثر من عقدين.

ليس هذا هو الحال مع عائلة نافالني، الذين كان يتبادل مشاعر الحب على قنوات التواصل الاجتماعي وينشر وزوجته صورًا عن الألم الناتج عن الانفصال بعد أن تم سجنه.

ومع ذلك، أكدت يوليا أنها لم تحاول قط إخراج نافالني من مساره السياسي، وتسلمت جائزة الأوسكار في لوس أنجلوس العام الماضي لأفضل فيلم وثائقي عن فيلم «نافالني»، وأرسلت له رسالة: «ابق قويًا يا حبيبي».

وكانت آخر مشاركة لنافالني من السجن عبارة عن رسالة إلى زوجته في عيد الحب.