الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا الى السماح بإجراء تحقيق دولي مستقل وشفاف حول وفاة نافالني

استدعى الاتحاد الاوروبي القائم بأعمال روسيا في بروكسل كيريل لوغفينوف إثر وفاة المعارض المسجون اليكسي نافالني، بحسب ما افادت الدائرة الدبلوماسية في الاتحاد.

الاتحاد الأوروبي يستدعي القائم بالأعمال الروسي إثر وفاة نافالني

وقال المصدر المذكور إن المدير العام للمكتب الاوروبي للتحرك الخارجي المكلف شؤون روسيا ميكايل سايبرت “دعا روسيا الى السماح بإجراء تحقيق دولي مستقل وشفاف” حول وفاة نافالني، و”حض روسيا على تسليم جثة الراحل لعائلته من دون تأخير”.

وكرر سايبرت أن “على روسيا الأفراج فورا ومن دون شروط عن جميع السجناء السياسيين الآخرين، وكذلك عن كل الموقوفين في مختلف انحاء روسيا تكريما لأليكسي نافالني”.

ولوغفينوف هو الدبلوماسي الروسي الأرفع لدى الاتحاد الاوروبي بعد مغادرة السفير قبل اكثر من عام.

عقوبات أوروبية

وكانت دعت دول الاتحاد الأوروبي بما فيها ألمانيا يوم الاثنين إلى فرض عقوبات جديدة على موسكو، بسبب وفاة زعيم المعارضة المسجون أليكسي نافالني، بينما ناقشت حزمة من العقوبات الجديدة بمناسبة مرور عامين على الحرب الروسية في أوكرانيا.

وتستهدف العقوبات المقترحة، ما يقرب من 200 شركة وشخص يعتبرون متورطين في الحرب، وذلك ضمن الحزمة الـ 13 من العقوبات التي يفرضها الاتحاد ضد روسيا من غزو أوكرانيا في الـ 24 من فبراير عام 2022.

واقترح كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي إضافة مسؤولي السجون الروسية المرتبطين بوفاة نافالني، إلى قائمة الأشخاص الخاضعين لتجميد الأصول وحظر السفر.

الاتحاد الأوروبي يستدعي القائم بالأعمال الروسي إثر وفاة نافالني

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إنها تأمل أن يتفق الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة على الحزمة الثالثة عشرة من العقوبات قريبًا، ويقول مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إن ذلك قد يحدث يوم الأربعاء إذا أعطت بودابست الضوء الأخضر.

وقالت: “لقد رأينا القوة الوحشية التي يقمع بها الرئيس الروسي مواطنيه الذين يخرجون إلى الشوارع للتظاهر من أجل الحرية أو الكتابة عنها في الصحف.. سنقترح عقوبات جديدة في ضوء وفاة أليكسي نافالني”.

وتوفي نافالني في أحد سجون القطب الشمالي قبل أسبوع من مرور عامين على غزو موسكو الشامل لأوكرانيا.

وقال كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي إنه يتوقع أن تسعى دول الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات مستهدفة على بعض المسؤولين الروس بسبب وفاة عدو الكرملين، وهو محام سابق يبلغ من العمر 47 عامًا بنى ملفه الشخصي على مكافحة فساد الدولة في روسيا.