مدير الاستخبارات الأمريكية سيصل إلى مصر في خلال أيام

قالت مصادر، لشبكة CNN، الجمعة، إنه من المتوقع أن يزور مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) ويليام بيرنز العاصمة المصرية القاهرة لحضور اجتماع يعقد الثلاثاء، بشأن المفاوضات المتعلقة بالرهائن المحتجزين في غزة.

مدير الاستخبارات الأمريكية إلى مصر خلال أيام..ما أسباب الزيارة؟

وذكر مصدر أنه من المتوقع أن يحضر أيضا رئيس الوزراء القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني ومدير الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) ديفيد بارنياع.

وفي سياق متصل، غادر وفد من حماس برئاسة القيادي خليل الحية القاهرة بعد محادثات حول وقف محتمل لإطلاق النار في غزة، حسبما صرح عضو رفيع المستوى في “حماس” لـ CNN.

وقال العضو في “حماس”، الذي لم يكشف عن أي تفاصيل حول المحادثات، إنهم غادروا كما كان مخططا لأن المناقشات انتهت.

مدير الاستخبارات الأمريكية إلى مصر خلال أيام..ما أسباب الزيارة؟

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض، الأربعاء، مقترحات “حماس” لوقف إطلاق النار ووصفها بأنها “وهمية”، في انتكاسة للجهود الدبلوماسية لوقف الحرب.

وأصر نتنياهو، في حديثه للصحفيين، على أنه “لا يوجد بديل عن النصر الكامل على حماس”.

مدير الاستخبارات الأمريكية إلى مصر خلال أيام..ما أسباب الزيارة؟

اندلعت الحرب في 7 تشرين الأوّل/أكتوبر عقب هجوم غير مسبوق شنّته حماس على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصا، معظمهم مدنيّون، حسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس تستند إلى أرقام رسميّة إسرائيليّة.

كذلك، احتُجز في الهجوم نحو 250 رهينة تقول إسرائيل إنّ 132 بينهم ما زالوا محتجزين في غزّة، و29 منهم على الأقلّ يُعتقد أنهم قُتلوا، حسب أرقام صادرة عن مكتب نتنياهو.

وتردّ إسرائيل بحملة قصف مركّز أتبعتها بهجوم برّي واسع في القطاع، ما أسفر عن مقتل 27940 شخصا غالبيّتهم نساء وأطفال، حسب أحدث حصيلة لوزارة الصحّة التابعة لحماس.

وقالت الوزارة إنّ 107 فلسطينيّين على الأقلّ قتلوا في القصف الجوّي الإسرائيلي، خصوصا في رفح وخان يونس، خلال الساعات الأخيرة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي الجمعة عن معارك دارت الخميس في مختلف أنحاء قطاع غزّة، مشيرا إلى أنّ 15 “إرهابيا” قتلوا خصوصا في خان يونس.